نائب رئيس الوزراء العراقي: افتتاح السفارة السعودية سينهي حالة القطيعة التي امتدت منذ عهد نظام صدام

السعودية/ نبأ- كشف بهاء الأعرجي، نائب رئيس الوزراء العراقي، أن السعودية سوف تفتتح سفارتها في العراق في غضون الشهرين المقبلين، وأضاف بأن حكومة بلاده وفرت لوفد وزارة الخارجية السعودية كل الإمكانيات وسلمتهم المقر الخاص بالسفارة في المجمع الدبلوماسي بالمنطقة الخضراء، إضافة إلى مقر آخر يتعلق بسكن الموظفين، ولم يتبقَّ إلا ترميم وتهيئة مبنى السفارة من قبل السعودية، وهو أمر لن يستغرق الكثير من الوقت حسب قوله، بينما سيتجه الوفد إلى أربيل الثلاثاء المقبل لترتيب الشأن المتعلق ببدء عمل القنصلية هناك.

وأشار الأعرجي إلى أن افتتاح السفارة السعودية سينهي حالة القطيعة التي امتدت منذ عهد نظام صدام حسين وبعد الاحتلال وفق تعبيره، مؤكدا أن أيادي خفية لم يسمِّها لعبت دورا في توتير العلاقات بين الرياض وبغداد طيلة الفترة الماضية، وأضاف بالقول: «مع احترامي لبقية الدول إلا أن سفارة السعودية حين تفتتح ليست كباقي السفارات، نظرا لثقل السعودية العربي والإسلامي والمعنوي الكبير، لذا نحن حريصون على أن تكون علاقاتنا متميزة من كل الجوانب ولا نسمح لأي طرف بالتدخل فيها»، وفق صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

وأوضح للصحيفة أن الإرهاب و«داعش» عدو للإنسانية جمعاء، وطالب الدول العربية وخصوصا السعودية بأن تساعد بلاده على محاربته، واعتبر أن العراق تحارب تلك الآفة نيابة عن العالم.

واستقبل الأعرجي في بغداد أمس وفد المملكة المكلف ببحث ترتيبات فتح السفارة السعودية في العراق برئاسة نائب رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية السعودية السفير عبد الرحمن الشهري. واستعرض الجانبان خلال المقابلة التطورات الحاصلة في ملف إعادة افتتاح سفارة المملكة العربية السعودية في العراق.

وكان وفد المملكة قد وصل إلى بغداد في الرابع من الشهر الحالي لبحث ترتيبات فتح السفارة السعودية في بغداد، وقنصلية عامة في أربيل بعد قطيعة استمرت حوالى عشرين عاما.