أخبار عاجلة

وزير الخارجية القطري: الأزمة الخليجية ستنتهي على طاولة الحوار

الدوحة/ نبأ- أعربت قطر عن استعدادها لبحث مخاوف دول الخليج في حوار بناء، واعتبر وزير خارجيتها محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن الأزمة ستنتهي على طاولة الحوار إذا كانت هناك مبادئ واضحة، لكنه استدرك بالتأكيد على ضرورة رفع الحصار قبل بدء المفاوضات.

وفيما شدد على إنه لا يمكن التنبؤ بموعد نهاية الأزمة الخليجية، أعلن الوزير القطري أنه يعتزم التوجه إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل لبحث أثر الخلاف على اقتصاد بلاده وعلى جهود مكافحة الإرهاب.

وأضاف أن بلاده ترتبط بشراكة قوية للغاية مع الولايات المتحدة وأنهما شريكتان في التحالف العالمي لمكافحة الإرهاب، وقال إن قطر تتحدث مع الولايات المتحدة منذ بدء الأزمة.

وتأتي تصريحات وزير خارجية قطر ردا على تصريحات لنظيره الإماراتي الذي قال إن عزلة الدوحة قد تستمر لسنوات.

ودعم ترامب بقوة العقوبات على قطر إلا أن وزارة الخارجية ووزارة الدفاع الأمريكيتين حاولتا البقاء على الحياد. ووصف ترامب قطر بأنها "ممول للإرهاب على مستوى عال جدا" لكن بعد ذلك بخمسة أيام أقرت وزارة الدفاع (البنتاجون) صفقة حجمها 12 مليار دولار لبيع طائرات حربية لقطر الأسبوع الماضي.

وقال الجنرال جوزيف دانفورد للصحفيين في واشنطن اليوم الاثنين إن العمليات العسكرية انطلاقا من قطر ضد تنظيم الدولة الإسلامية مستمرة.

وقال "لكن ما قلته الأسبوع الماضي لا يزال صحيحا.. بأننا ما زلنا قادرين على العمل برغم تلك الخلافات".