أخبار عاجلة
قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي خامنئي، ملتقياً برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء 20 يونيو/حزيران 2017

خامنئي للعبادي: لا تثقوا بأميركا فهي تترصد لضربكم

إيران/ نبأ – حذر قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي خامنئي الحكومة العراقية من الثقة بأميركا “التي تترصد الفرص لضرب استقلال وهوية ووحدة العراق”.

وأشاد خامنئي، خلال لقائه مساء الثلاثاء 20 يونيو/حزيران 2017، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في طهران، بالانتصارات التي حققها العراقيون ضد “داعش”، مشيراً إلى أن الانتصارات العراقية على “داعش” إنما تحققت “نتيجة الوحدة وسياسة الحكومة الصحيحة في الاعتماد على الشباب المؤمن”، لافتاً النظر إلى أن فلول “داعش” باتت “تلوذ بالفرار بينما كانت على مقربة من بغداد”.

ودعا الحكومة العراقية إلى “الحفاظ على وحدة العراق وإلى اليقظة مقابل الأميركيين وعدم الثقة بهم”، مبيناً أن “أميركا وأذنابها يعارضون استقلال وهوية ووحدة العراق”، وأضاف أنه “ينبغي عدم منح الفرصة للأميركيين بإدخال قواتهم للعراق بذريعة التدريب وقضايا أخرى”، مخاطباً العبادي بالقول: “لا تثقوا بأميركا، فهي تترصد لضربكم”.

ووصف خامنئي وصول القوات العراقية إلى الحدود السورية بأنها “حركة استراتيجية كبرى”، مشدداً على ضرورة الحفاظ عليها. كما أكد رفض إيران لدعوات إجراء استفتاء على انفصال جزء من العراق، معتبراً أن من يطالبون بالاستفتاء “لا يريدون استقلال العراق وحفظ هويته”.

من جهته، قال العبادي: “العراق اليوم في حربه ضد “داعش” إنما هو عراق موحد، وتتفق جميع التيارات السياسية والدينية فيه على استئصال جذور “داعش”. وأكد أن القضاء على “داعش” إنما هو أمر ممكن، مضيفاً “نحن بحاجة إلى الدعم والإسناد الإيراني في حربنا ضد “داعش”، وكذلك في مرحلة مابعد “داعش” أي مرحلة الثبات والاستقرار والبناء”.

وبحث العبادي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في الملفات الاقتصادية والتجارية والسياحية والطاقة والاستثمار، وأكدا أهمية توسيع علاقات التعاون وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين وللبلدين الجارين.

واكد روحاني “رغبة الجمهورية الاسلامية بزيادة التعاون الثنائي في جميع المجالات”، فيما أعرب العبادي، خلال اللقاء، عن ارتياحه “لتطور العلاقات بين البلدين والشعبين وحرص العراق على توسيع العلاقات الثنائية والتعاون ضد الارهاب والعمل على تحقيق الامن والاستقرار لشعوب ودول المنطقة والتوجه للتنمية الاقتصادية”. كما استعرض “الانتصارات الكبيرة التي تحققها القوات العراقية ببسالة منقطعة النظير ومساندة جميع العراقيين بمختلف انتماءاتهم لقواتهم بمختلف صنوفها ووحدة كلمة الشعب العراقي ضد الارهاب”.

وكان العبادي قد وصل، الثلاثاء، إلى طهران قادما من الرياض ضمن جولة إقليمية تشمل السعودية والكويت وإيران.

الرئيس الإيراني حسم روحاني خلال لقائه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
الرئيس الإيراني حسم روحاني خلال لقائه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

2492752