أخبار عاجلة
وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

قوات تركية جديدة تصل الدوحة.. وآل ثاني يقول: لم نتنازل يوماً عن تماسك مجلس التعاون

الدوحة/ نبأ- أكد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن بلاده لم تتنازل يوماً عن تماسك مجلس التعاون الخليجي، لافتا إلى أن ما حدث يثير تساؤلات بشأن مستقبل المجلس.

واعتبر آل ثاني، في مقابلة مع التلفزيون العربي، أن تقديم قائمة مطالب على شكل إنذار بالقبول أو الإلغاء هو دليل على أن هذه المطالب ليس لها أساس، مشيرا إلى أن قطر تتفق مع الإدارة الأميركية حول إيجاد حلول واقعية للأزمة.

كما أعلن استعداد الدوحة لإجراء حوار بنّاء على أساس الاحترام بين الدول.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع القطرية، أمس الخميس، وصول دفعة جديدة من القوات المسلحة التركية إلى قاعدة العديد الجوية، لتلتحق بالقوات التركية الموجودة في قطر، والتي بدأت مهامها التدريبية مطلع الأسبوع الماضي.

وأكدت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية، في بيان لها، أن القوات التركية ستستكمل عقب وصولها التمارين المشتركة ضمن اتفاقيات الدفاع المشترك الموقعة بين الدوحة وأنقرة.

وتهدف التمارين، بحسب البيان، إلى رفع القدرات الدفاعية لدى الجانبين، ودعم جهود محاربة الإرهاب، وحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، وفق البيان.

وفي الجانب الإقتصادي، أشار مصرف قطر المركزي، في بيان نُشر في وقت مبكر اليوم الجمعة، إلى إنه سيضمن عمليات تحويل العملة للجمهور داخل قطر وخارجها بدون تأخير، مشددا على أن البنوك وشركات الصرافة المحلية كافة، ملتزمة بإجراء التحويلات، بحسب ما هو معتاد.

ونفى بيان المصرف التقارير الإعلامية التي ذكرت أن بعض شركات الصرافة توقفت عن شراء الريال القطري، وأكد انها معلومات ليس لها أي أساس من الصحة، مشددا على أن سعر صرف الريال القطري مستقر تماما مقابل الدولار الأميركي.