أخبار عاجلة
وزير الدفاع القطري خالد العطية

تمديد “المهلة” لقطر يومين.. والعطية: مستعدون للدفاع عن بلدنا

قطر/ نبأ – أعلنت الدول المُقاطعة لقطر، يوم الإثنين 3 يوليو/تموز 2017، الموافقة على تمديد “المهلة” التي أعطتها لها إلى يومين للرد على لائحة المطالب التي قدمتها إلى قطر، وذلك بعد انتهاء مهلة الـ10 أيام التي منحتها لها أولاً.

وأكدت الدول المقاطعة، في بيان مشترك، أن التمديد جاء “استجابة لطلب” أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح بتمديد المهلة الخاصة لحكومة قطر لمدة 48 ساعة، على أن يتم إرسال رد الدول الأربع بعد دراسة رد الحكومة القطرية وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة.

وتضم المطالب التي قدمت رسمياً إلى قطر في 22 حزيران/يونيو 2017 إغلاق قناة “الجزيرة” وقطع العلاقات مع “إيران و”حركة حماس”، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في الدوحة.

من جهته، قال وزير الدفاع القطري خالد العطية إن بلاده “مستعدة للدفاع عن نفسها أمام الدول المقاطعة إذا لزم الأمر”، مضيفا أن قطر أثبتت تاريخيا أنها “ليست دولة يسهل ابتلاعها من قبل أي كان”.

وأوضح العطية، في مقابلة مع شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، الإثنين، أن إجراءات المقاطعة التي فرضتها دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر تأتي في إطار “مخطط لتغيير نظام الحكم في قطر” وصفه بـ”محاولة انقلاب ناعم”.

واعتبر أن الدوحة تشعر أنها تلقت “طعنة في الظهر من أصدقائها”، مضيفاً “آمل ألا نصل إلى مرحلة التدخل العسكري، لكن نحن دائماً على أهبة الاستعداد، نحن مستعدون للدفاع عن بلادنا”.

ووصل وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى الكويت، صباح الإثنين، لتسليم ردود الدوحة على المطالب الـ13 التي تقدمت بها الدول الأربع لإنهاء المقاطعة.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت، يوم الأحد 2 يوليو/تموز 2017، عن استضافة القاهرة لاجتماع رباعي لوزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لمتابعة تطورات الموقف من العلاقات مع قطر، بحسب ما ذكرت “سي أن أن”.