أخبار عاجلة
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير (يمين الصورة) خلال مؤتمر صحافي مشترك في جدة مع نظيره الألماني سيغمار غابريال

الجبير يأمل رداً “إيجابياً” من قطر

السعودية/ فرانس برس/ نبأ – أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن أمله في أن يكون رد قطر “إيجابيا” حيال مطالب الدول المقاطعة لها، السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وقال الجبير، في مؤتمر صحافي مشترك في جدة مع نظيره الألماني سيغمار غابريال، الإثنين 3 يوليو/تموز 2017: “نأمل في رد إيجابي لحل الأزمة”، مشيراً إلى أن الرد القطري الذي سلم، الإثنين، إلى الوسيط الكويتي “سيخضع لدراسة دقيقة”.

وبرر قطع العلاقات مع قطر والعقوبات الاقتصادية التي فرضتها في الخامس من حزيران/يونيو 2017 الدول الأربعة بضرورة “دفع قطر إلى تغيير سياسة تلحق ضرراً بها وببلدان المنطقة”. وقال الجبير إنه ناقش مع نظيره الألماني “ضرورة إنهاء دعم الإرهاب والتطرف والدعوة إلى الكراهية والتدخل في شؤون الآخرين”.

من جهته، قال غابريال إن المانيا “تدعم جهود الوساطة الكويتية ووزارة الخارجية الأميركية في أزمة الخليج”. وبدأ الوزير الألماني، الإثنين، من السعودية، جولة ستقوده إلى الإمارات وقطر. وتشمل مطالب الدول الأربع التي قُدّمت رسمياً إلى الدوحة في 22 حزيران/يونيو 2017 عبر الكويت إغلاق قناة “الجزيرة” وقطع العلاقات مع طهران، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في الدوحة.