السعودية توافق على تدريب مقاتلي المعارضة السورية على أراضيها

السعودية/ نبأ- كشف مسؤولون أميركيون اليوم الخميس أن السعودية وافقت على استضافة معسكرات لتدريب مقاتلين من المعارضة السورية المسلحة، تصفهم واشنطن بالمعتدلين, ضمن الإستراتيجية التي أعلن عنها الرئيس الأميركي باراك أوباما لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

ونقلت رويترز عن أحد هؤلاء المسؤولين قوله إن هناك تعهدا من السعودية بأن تكون شريكا كاملا في الجهد الرامي إلى مكافحة تنظيم الدولة بالعراق وسوريا, مضيفا أن استضافة السعودية للبرنامج التدريبي لبعض مقاتلي المعارضة السورية يندرج في هذا الإطار. وتعتمد البعثة على موافقة الكونغرس الأمريكي على تخصيص 500 مليون دولار لتدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية.

وتم الإعلان عن موافقة الرياض على تدريب جزء من عناصر المعارضة السورية المسلحة بعيد محادثة هاتفية بين أوباما والملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقال البيت الأبيض الأميركي إن الرئيس أوباما والملك عبد الله اتفقا على ضرورة وجود معارضة سورية أكثر قوة للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية.

ويجري وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم محادثات في الرياض مع مسؤولين سعوديين ضمن جولة له بالمنطقة لبناء التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة.

يذكر ان تقاريركشفت ان دولا عربية -بينها السعودية وقطر والكويت- ساعدت بصورة مباشرة أو غير مباشرة في تسليح بعض فصائل المعارضة السورية بينها داعش والنصرة.