أخبار عاجلة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان ينوي زيارة الخليج لبحث جهود حل الأزمة القطرية

أنقرة/ نبأ- قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الجمعة، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينوي زيارة الخليج قريباً لمناقشة جهود حل الأزمة القطرية.

وقطعت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الديبلوماسية مع قطر في الخامس من حزيران (يونيو) الماضي، بعد أن اتهمت الدوحة بتمويل الجماعات الإرهابية والتحالف مع إيران.

وقال تشاووش أوغلو للصحافيين بعد محادثات في أنقرة مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، "تتركز جهودنا كافة على الوصول إلى حل يتماشى مع العلاقات الأخوية".

ووقعت قطر مع تركيا اتفاقية تعاون عسكري تتضمن إنشاء قاعدة عسكرية تركية على أراضيها في نهاية عام 2014، ونصت الاتفاقية على إمكانية نشر متبادل لقوات تركية على الأراضي القطرية وقطرية على الأراضي التركية.

ويمكن للقاعدة العسكرية التركية في قطر أن تستوعب الآن 3000 جندي.

وغادر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قطر أمس بعد جولة في دول الخليج استهدفت تهدئة أسوأ خلاف إقليمي خلال سنوات. وقال تيلرسون إنه قدم مقترحات ستساعد في حل الأزمة.

ووقع تيلرسون خلال جولته اتفاقاً أميركياً- قطرياً لمكافحة تمويل الإرهاب، وذلك في إطار المساعدة على تهدئة الأزمة. وتقول الدول الأربع إن قطر لم تستطع تبديد مخاوفهم، لكن تشاووش أوغلو قال إن الدوحة أظهرت حسن نيتها.