أخبار عاجلة

دول المقاطعة تطلب من الفيفا سحب تنظيم كأس العالم 2022 من قطر

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم – فيفا، جياني إنفانتينو، أن السعودية وخمس دول عربية أخرى طلبوا سحب تنظيم كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022 ، متذرعين بأن الأخيرة تدعم وتموّل الإرهاب.

تقرير محمود البدري

بروح غير رياضية، طلبت الدول المقاطعة لقطر، من الاتحاد الدولي لكرة القدم – الفيفا، سحب تنظيم كأس العالم لكرة القدم للعام 2022 من الدوحة.

على الرغم من نفي المتحدث باسم الاتحاد الدولي للأمر، إلا أن وكالة the local  السويسرية نقلت عن رئيس الفيفا جياني إنفانتينو قوله إنه تلقى رسالة من ست دول هي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا، تطالبه بتطبيق المادة الخامسة والثمانين من قانون فيفا التي تسمح باستبعاد مضيف كأس العالم في حالة حدوث أي طارئ.

رسالة الدول الست حذرت، بحسب الوكالة، من المخاطر التي تهدد المشجعين وأمن لاعبي كرة القدم في بلد القاعدة وقلعة الإرهاب، فيما اشار إنفانتينو إلى اللغة القاسية التي استخدمت، والتهديد بمقاطعة كأس العالم إذا لم تستجب الفيفا لطلبهم، مشيرا الى أنهم سيبعثون برسالة إلى الدول الأعضاء يطلبون فيها إجراء استطلاع للرأي لاتخاذ قرار حول هذه المسألة.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الفيفا ستقبل هذا الطلب أو ترفضه، أكد إنفانتينو إمكانية قبول هذا الطلب، لافتا إلى أن آليات وأنظمة الفيفا واضحة وضوح الشمس، وستناقش هذه الحالة في الاجتماع المقبل.

وكالة رويترز نقلت عن مصدر مطلع على أنشطة الدوحة الخاصة بالاستعدادات لكأس العالم، قوله إن قطر على دراية بأن السعودية ودولا أخرى متورطة في هذا التحرك.

وكانت قطر قد فازت في ديسمبرمن العام 2010 بتنظيم مونديال الفين واثنين وعشرين متفوقة على أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.