أخبار عاجلة

القضاء الإيراني يحكم في الاعتداء على السفارة السعودية بطهران

طهران/ نبأ- أيدت محكمة الاستئناف الإيرانية، الأحكام الصادرة بحق 10 من المتورطين بالهجوم على السفارة السعودية في طهران، الذي جرى مطلع يناير 2016، عقب إعلان الرياض إعدام رجل الدين نمر باقر النمر.

وقال محامي المتهمين مصطفى شعبانى، إن محكمة الاستئناف أيدت الأحكام الصادرة بالسجن 6 أشهر على 5 متهمين في قضية اقتحام وحرق السفارة السعودية بطهران في الثاني من يناير 2016، وثلاثة أشهر على 5 متهمين آخرين بقضية الهجوم.

وأضاف شعباني، أن المحكمة أيدت الأحكام بعد إدانة المتهمين باستهداف الأمن والإخلال بالنظام العام في إيران، لافتا إلى أن محكمة الاستئناف رفضت الأدلة التي قدمها بشأن عدم تورط موكليه بالإخلال بالنظام العام، وإنّما "كانوا يشاهدون ويتفرجون على حرق السفارة السعودية ولم يشاركوا".

وأعرب المحامي الإيرانى عن أسفه لتأكيد الأحكام الصادرة من قبل محكمة الاستئناف في طهران، مبينًا أنه قدم أدلة بما فيها الكفاية بعدم تورط المتهمين.

وفي نوفمبر الماضى، حكمت محكمة موظفي الدولة الإيرانية ضد 19 من المتهمين بإحراق السفارة السعودية أدينوا بالسجن 6 أشهر، وضد آخرين 3 أشهر وبرئ البعض.

من جهتها، صرحت المملكة عبر سفيرها في القاهرة أحمد قطان، اليوم الثلاثاء، أن إيران ليست جادة فى محاسبة المعتدين على سفارة المملكة بطهران وقنصليتها في "مشهد"، بسبب رفض طهران وجود فريق سعودي في التحقيقات المرتبطة بالحادثة التي أدت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.