أخبار عاجلة
تراجعت الواردات السعودية لشهر مايو / أيار 2017 بنسبة 11 في المئة

تراجع الواردات السعودية وانخفاض أرباح شركات استيراد

السعودية / وكالات / نبأ – سجلت الواردات السعودية، خلال الأشهر الماضية، تراجعاً نسبياً وأدى تأَخر تنفيذ بعض المشاريع الحكومية إلى تباطؤ حركة النشاط التجاري، ما تسبب بعزوف بعض شركات القطاع الخاص عن الاستيراد، وأدى إلى انخفاض أرباحها، وذلك بالتوازي مع تراجع حجم الصادرات إلى الخارج، بحسب ما ذكت قناة “سي ان بي سي عربية”، يوم الثلاثاء 8 أغسطس / آب 2017.

وتراجعت الواردات السعودية لشهر مايو / أيار 2017 بنسبة 11 في المئة لتصل إلى 35 مليار ريال (9.3 مليار دولار)، مقابل 49 مليار ريال (13 مليار دولار) في الفترة المماثلة من عام 2016.

واستندت القناة إلى تقرير حديث صادر عن “الهيئة العامة للإحصاء” كشف عن انخفاض قيمة الصادرات السلعية السعودية، خلال مايو / أيار 2017 مقارنة بالشهر الذي سبقه، بمقدار 4 مليار ريال (نحو 1.2 مليار دولار، وبنسبة بلغت 6 في المئة، وصولاً إلى ما يقارب 62 مليار ريال (16.5 مليار دولار)، وعلى أساس سنوي انخفضت بمقدار 754 مليون ريال (201 مليون دولار)، وبنسبة 0.1 في المئة.

ويأتي كل ذلك نتيجة للظروف الاقتصادية الحالية في المملكة، وانخفاض نسبة الإنفاق الاستهلاكي لدى الأفراد، واتباع الحكومة لسياسة التقشف وفرض الضرائب على بعض السلع، وذلك في وقت تشهد فيه أسعار النفط الخام مصدر الثروة الأساس في السعودية، تذبذباً في الأسواق العالمية.