أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

ظريف ينتقد ترامب: سريع بالإساءة للإسلام متردد بالتنديد بالإرهاب العنصري في بيته

إيران / نبأ – انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشكل مبطن لازدواجية موقفه من الإرهاب في مدينتي برشلونة الإسبانية، وتشارلوتسفيل الأميركية، بحسب ما ذكر “موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

وكتب ظريف، يوم السبت 19 أغسطس/ ىب 2017، على حسابه على “تويتر”، رداً على ما وصفه بـ”الإساءة للإسلام” في تصريحات ترامب: “سريع في الإساءة للإسلام ومتردد في التنديد بالإرهاب العنصري في بيته. إن الإرهاب باسم العرق أو الدين يبقى مجرد إرهاب ولا يمثل شيئاً”.

وكان ترامب قد دعا “العالم إلى استخدام “كل الوسائل الضرورية” لوقف “الإرهاب الإسلامي المتطرف”، وذلك في أعقاب عملية دهس نفذها إرهابي في مدينة برشلونة الإسبانية، يوم الخميس 17 أغسطس / آب، مخلفاً أكثر من 100 شخص بين قتيل وجريح.

في المقابل، كان ترامب قد ألقى باللوم على كلا الجانبين في ما يتعلق بالاشتباكات العنيفة التي اندلعت في مدينة تشارلوتسفيل في ولاية فرجينيا الأمريكية، يوم السبت 12 أغسطس / آب.

وبعد مقتل شخص وإصابة العشرات عندما دهس أحد أعضاء الجماعات العنصرية بسيارته حشداً من المعارضين لمسيرة اليمينين المتطرفين، أدان ترامب “الجماعات البيضاء المتطرفة”، يوم الإثنين 14 أغسطس / آب، لكنه تراجع بعد يوم عن تصريحاته الأولى.

وأثار موقف ترامب تجاه أحداث تشارلوتسفيل الكثير من الانتقادات حتى من قبل الجمهوريين، فيما شكك بعض الساسة في الولايات المتحدة بأهلية ترامب الأخلاقية للرئاسة.