أخبار عاجلة
سودانيون يرفعون لافتات شكر لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني على المشاريع التنموية في السودان ودارفور

قطر تدشن مشاريع تنموية في السودان

السودان أقام “صندوق قطر للتنمية”، يوم الإثنين 21 أغسطس / آب 2017، حفل تدشين وتوقيع عدد من المشاريع التنموية القطرية في العاصمة السودانية الخرطوم، لدعم عجلة التنمية في السودان.

ونقل موقع “باوبة الشرق” الإلكتروني عن مدير الصندوق خليفة بن جاسم الكواري قوله، في كلمته خلال الحفل، أن هذه المشاريع التنموية المشتركة مع الجانب السوداني وبالتعاون مع عدد من المؤسسات التنموية القطرية، “تأتي دعماً للمرحلة الثانية بعد النجاح الذي حققته المرحلة الأولى من المشاريع بإنشاء 5 مجمعات خدمية نموذجية في ولايات دارفور الخمس (الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب والوسط) بتمويل من الصندوق، وذلك بهدف تشجيع العودة الطوعية للسكان بالإضافة إلى مشاريع السكن الاجتماعي والتمكين الاقتصادي والوئام الاجتماعي الذي يستهدف 150 ألف مستفيد.

وتوقع الكواري أن يستفيد 300 ألف شخص من هذا الدعم الذي يستمر تنفيذه لمدة 5 أعوام. كما تم خلال الحفل تقديم عرض يوضح المراحل النهائية لمشروع العمل في الخط الناقل لكهرباء “أبو حمد عطبرة” في ولاية نهر النيل، الذي يموله “صندوق قطر للتنمية” بدعم بأكثر من 218 مليون دولار لتزويد الكهرباء في منطقة أبو حمد. ويعد المشروع من أكبر المشاريع الاستثمارية لـ”صندوق قطر للتنمية” في المنطقة ويغطي مساحات شاسعة لزراعة محاصيل مختلفة، ولإنتاج الحبوب الغذائية والعلف والثروة الحيوانية ومنتجات أخرى وذلك لتأمين عدد من الاحتياجات الغذائية الهامة مثل الحبوب الزيتية والذرة الرفيعة والأعلاف.