أخبار عاجلة
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

لافروف يستبق زيارة الملك سلمان لروسيا بزيارةٍ للسعودية يوم 9 سبتمبر

روسيا / نبأ – توقعت مصادر دبلوماسية روسية لوكالة “سبوتنيك” للأنباء أن يزور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السعودية في 9 سبتمبر / أيلول 2017/ وذلك قبل زيارة الملك السعودي المرتقبة إلى موسكو في الأول من أكتوبر /تشرين الأول 2017.

وذكرت المصادر إن لافروف سيجري خلال الزيارة، التي ستستغرق يومين، محادثات في مدينة جدة مع الملك سلمان ونجله ولي العهد محمد بن سلمان ووزير الخارجية عادل الجبير، وعدد من المسؤولين السعوديين. وأوضحت المصادر أنه سيتم خلال زيارة لافروف التوقيع على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية وتطوراتها وتأثيراتها على المنطقة.

ويقوم وزير خارجية روسيا حالياً بجولة خليجية تشمل الكويت وقطر والإمارات لبحث الأزمة مع قطر، بدأها يوم الإثنين 29 أغسطس / آب 2017 بزيارة إلى دولة الكويت، التقى خلالها أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، ورئيس الوزراء جابر الحمد مبارك الصباح، ونظير لافروف الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح.

بدوره، يبدأ الملك سلمان زيارة رسمية إلى روسيا قريباً هي الأولى له منذ توليه الحكم في السعودية، يوم 23 كانون الثاني/ يناير 2015. وأكدت “سبوتنيك” أنه سيرافق الملك سلمان في زيارته وفداً دبلوماسياً واقتصادياً كبيراً من بلاده، وسيلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو.

وكان بوتين والملك سلمان قد التقيا في تركيا على هامش قمة مجموعة العشرين في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، عقب محادثات هاتفية تناولت الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والأزمة السورية.

كما التقى الرئيس الروسي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في 30 مايو/ أيار 2017، في موسكو، وتطرقا خلال اللقاء إلى عدد من المواضيع والملفات ذات الاهتمام المشترك وبخاصة في مجال الطاقة، حيث يعد البلدان من أكبر منتجي النفط في العالم.