أخبار عاجلة

خارجية الكويت تؤكد موقفها الهادف إلى التهدئة بين دول الأزمة الخليجية

الكويت/ نبأ- أعلنت ​وزارة الخارجية​ الكويتية، إن "بيان الدول الأربع المقاطعة لقطر يؤكد الحرص على وضع حد للخلاف مع قطر"، مؤكدة على "موقفها الهادف إلى التهدئة والحوار بين الأشقاء".

وكان كل من ​وزراء خارجية​ ​السعودية​ و​الإمارات​ و​البحرين​ ومصر قد أكدوا في بيان مشترك أن "الحوار مع قطر حول تنفيذ المطالب لحل الأزمة مع ​الدوحة​ يجب ألا يسبقه أي شروط"، لافتين إلى "تقديرهم لوساطة ​أمير الكويت​ الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وما أعلنه عن استعداد قطر الاعتراف بالمطالب الثلاث عشرة والاستعداد للتفاوض حولها".

وأعرب الوزراء، في بيان مشترك، عن "تأسفهم على ما قاله أمير الكويت عن نجاح الوساطة بوقف التدخل العسكري إذ يشددون أن الخيار العسكري لم ولن يكون مطروحاً بأي حال"، وفق البيان.

وثمن الوزراء استعداد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتوسط في الأزمة الخليجية، الذي أكد أنه "إذا تسنت له المساعدة في التوسط، فسيكون مستعدا لفعل ذلك".

يذكر أن أمير الكويت كان قد قال من ​واشنطن​ أنه "لم يكن هناك أي خلاف بين قطر والدول المذكورة في قمة الرياض لكنهم تفاجأوا بحدوثه بعد القمة".

وفرضت دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر قيودًا على قطر، شملت إغلاق حدودها البرية والبحرية ومجالاتها الجوية، منذ 5 حزيران الماضي، بحجة دعم الدوحة للإرهاب، الأمر الذي تنفيه الأخيرة.