أخبار عاجلة

الغارديان: النساء لم يحصلن على كافة حقوقهن في ​السعودية​ بعد

السعودية/ نبأ- قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، في مقال بعنوان "النساء لم يحصلن على كافة حقوقهن في ​السعودية​ بعد"، إلى أن رفع الحظر على قيادة السيدات في السعودية قوبل بترحيب كبير على المستوى العالمي على أنه منحة كبرى من الملك لنساء المملكة حيث أنه بموجبه لا تحتاج النساء بعد الآن لتصريح خاص وتصريح من ولي أمرها للحصول على رخصة القيادة.

ولفتت إلى أن الكثيرات من النسوة سيستفدن من القرار بلا شك حيث سيكون بإمكانهن ​قيادة السيارات​ للذهاب والعودة من العمل واصطحاب الأطفال إلى المدارس وغير ذلك لكن لا يجب الاكتفاء بتلك النظرة الضيقة.

وأوضحت الصحيفة، أن المتفحص لسياسة السعودية يجب أن ينظر إلى القرار في إطار ما سبقه حيث قامت السلطات قبل أسبوع واحد فقط باعتقال 30 من الناشطين والدعاة دون أدنى سبب إلا نشر الخوف والرعب بين المواطنين.

وأشارت "الغارديان" الى أن النساء السعوديات لازلن بحاجة لتصريح من ولي أمرهن للزواج أو السفر إلى الخارج للدراسة أو العلاج كما أنهن لايستطعن الزواج بأجنبي دون الحصول على تصريح إضافي من وزارة الداخلية علاوة على إن من تفعل ذلك لايمكنها منح جنسيتها السعودية لأولادها وتبقى ذريتها بحاجة إلى الحصول على تصريح لدخول البلاد.