أخبار عاجلة
رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد باقري يرحب بنظيره التركي خلوصي آكار، في طهران، الإثنين 2 أكتوبر / تشرين الأول 2017

إيران وتركيا: تطوير التعاون العسكري وتأمين الحدود ورفض انفصال كردستان

إيران / نبأ – اتفقت إيران وتركيا، يوم الإثنين 2 أكتوبر / تشرين الأول 2017، على تطوير تعاونهما في المجال العسكري ضد التهديدات الحالية، وأكدتا رفضهما لنتائج استفتاء كردستان الذي انتهى بتأييد الانفصال عن العراق.

وقال رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التركي خلوصي آكار، في طهران: “بحثنا تداعيات استفتاء إقليم كردستان العراق وشددنا على وحدة الأراضي العراقية ورفضنا لنتائج الاستفتاء”.

وأضاف “إيران وتركيا لديهما مواقف مشتركة بشأن التهديدات والقضايا المختلفة المتعلقة ببلديهما في المنطقة”، مشيراً إلى أن “المرحلة المقبلة ستشهد تعزيزًا للتعاون العسكري بين إيران وتركيا، يشمل التدريبات العسكرية والحضور في المناورات لكلا البلدين وتأمين الحدود”، مؤكداً أنه “سيتم تناول هذه المواضيع والمزيد خلال زيارة السيد رئيس الجمهورية (التركية) رجب طيب أردوغان إلى إيران”.

من جهته، قال أكار إن “تركيا وإيران تطوران تعاونهما في المجال العسكري، ضد التهديدات والمخاطر الراهنة. نقوم بتطوير علاقتنا العسكرية أيضا، علاوة على السياسية والاقتصادية”. وأكد توصل البلدين إلى “تفاهم حول مكافحة الإرهاب لا سيما خلال الأيام المقبلة، وأمن الحدود في هذا الإطار”.