أخبار عاجلة
قائد الثورة الإسلامیة السید علي خامنئي مجتمعاً بالرئیس التركي رجب طیب أردوغان، الأربعاء 4 أكتوبر / تشرين الأول 2017

خامنئي خلال استقباله أردوغان: استفتاء كردستان هدفه “إسرائيل ثانية” للإضرار بإیران وتركیا

إيران / نبأ – أكد قائد الثورة الإسلامیة السید علي خامنئي، يوم الأربعاء 4 أكتوبر / تشرين الأول 2017، خلال استقباله الرئیس التركي رجب طیب أردوغان، أن هناك “مصالح أمیركیة وصهیونیة في إجراء الاستفتاء في منطقة كردستان العراق”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن خامنئي قوله إن “أمیركا والقوى الأجنبیة غیر جدیرة بالثقة وتسعي وراء إنشاء “إسرائیل جدیدة” في المنطقة”، ووصف إجراء الاستفتاء في كردستان بأنه “خیانة للمنطقة ویهدد مستقبلها”، مشیراً إلى “النتائج السلبیة التي تنعكس نتیجة ذلك على دول الجوار”.

وإذ شدد على ضرورة أن “تتصدى كل من تركیا وإیران لهذا الاستفتاء وأن تقوم الحكومة العراقیة بخطوات جدیة في هذا المجال”، أكد أن “رؤیة الولایات المتحدة ودول أوروبا بهذا الخصوص تختلف كلیاً عن رؤیة إیران وتركیا وإن أميركا تسعى دوماً إلى إیجاد كل ما من شأنه إلحاق الضرر بإیران وتركیا ومن هنا فلا یمكن الثقة مطلقاً بمواقف الولایات المتحدة وأوروبا”.

وأشار خامنئي إلى “المشاكل الجادة في العالم الإسلامي ابتداء من شرق آسیا ومیانمار وحتى شمال افریقیا، وقال: “اتجاه هذه المشاكل، لو تتفق إیران وتركیا علي قضیة ما فإن ذلك التوافق سینجز قطعاً وأن البلدین والعالم الإسلامي سیستفیدون من منافعه”.

وأعرب خامنئي عن سعادته للتعاون بین إیران وتركیا في اجتماع أستانة الأخير وتحسن الأوضاع في سوریا “نتیجة لهذا التعاون”، وأضاف “مشكلة “داعش” والتكفیریین لن تنتهي بالطبع بهذا الشكل وإن هذا الأمر یتطلب خطة حقیقیة وبعیدة المدى”.