أخبار عاجلة

الشورى السعودي يرفض تبني توصية لتنظيم زواج القاصرات

السعودية/ نبأ- رفضت لجنة الشؤون الإسلامية في مجلس الشورى السعودي، تبني توصية تنظيم زواج القاصرات المقدمة، قدمها عدد من أعضاء وعضوات المجلس، بحجة أن زواج القاصرات من اختصاص هيئة كبار العلماء وهو مطروح أمامها.

صحيفة "عكاظ" ذكرت أن أعضاء الشورى موضي الخلف، لطيفة الشعلان، نورة المساعد، فوزية أبا الخيل، وعيسى الغيث، قدموا مقترحاً يقضي بمنع تزويج الفتيات اللواتي هن دون سن الخامسة عشرة، لافتة إلى أن تمسك الاعضاء بالتوصية وسيطرحونها أمام المجلس في إحدى جلساته المقبلة لإخضاعها لتصويت الأعضاء.

وكان مقدمو التوصية ذكروا في توصيتهم أنه على وزارة العدل عدم عقد النكاح للفتيات دون سن الـ15 إطلاقًا، وأن يكون عقد النكاح للفتيات دون سن الـ18 بضوابط أربعة.

وحددت التوصية الضوابط بموافقة الفتاة والأم، وتقرير طبي من لجنة مختصة لتأكيد أهلية الفتاة الجسدية والنفسية والاجتماعية للزواج، وألا يكون عمر الزوج أكثر من ضعف عمر الفتاة، وأن يكون عقد النكاح عن طريق القاضي المختص بمثل هذه الأنكحة المشروطة.

وكشفت إحصائية صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية مؤخرا، إن عدد الفتيات ممن تزوجن في عمر 15 عاماً أكثر من 200 ألف فتاة في مختلف مناطق المملكة خلال العام الماضي.