أخبار عاجلة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الملك السعودي سلمان في موسكو، الخميس 5 أكتوبر / تشرين الأول 2017

توقيع اتفاقات بين بوتين والملك سلمان

روسيا / نبأ – وقعت موسكو والرياض، يوم الخميس 5 أكتوبر / تشرين الأول 2017، خلال زيارة الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز إلى العاصمة الروسية، حزمة اتفاقات تعاون بين البلدين.

وجاء توقيع الاتفاقات بعد قمة عقدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والملك سلمان في الكرملين. وذكر موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني إن “من أبرز الاتفاقيات المبرمة مذكرة تفاهم لتأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا، وصندوق بمثل هذه القيمة للاستثمار في مشاريع الطاقة، كما وقع الجانبان على خارطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري”.

كذلك، وقعت روسيا والسعودية أيضاً عقوداً لتوريد أنظمة عسكرية ومذكرة تفاهم لنقل وتوطين تقنية تلك الأنظمة في المملكة، إلى جانب اتفاقية لاستثمار نحو 228 مليون دولار في مشاريع البنى التحتية للمواصلات في موسكو وسان بطرسبورغ.

كما وقعت “سيبور”، أكبر شركة منتجة للبتروكيماويات في روسيا، و”صندوق الاستثمار المباشر الروسي” مذكرة تفاهم مع شركة “أرامكو” السعودية حول الاستفادة من فرص التعاون الممكنة في روسيا والسعودية.

ووصف بوتين زيارة الملك سلمان إلى روسيا بـ”الحدث البارز”، معربا عن ثقته بأنها “ستعطي زخماً قوياً لتطوير العلاقات بين البلدين”. بدوره، أعرب الملك سلمان عن تطلع بلاده إلى “تعزيز علاقاتها مع روسيا بما يخدم السلام والأمن والاقتصاد العالمي”.

وتزامنت القمة مع انطلاق “منتدى الاستثمار الروسي السعودي” بمشاركة نحو 200 شركة من روسيا والسعودية.