أخبار عاجلة
رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي مجتمِعاً بالقادة الأمنيين والعسكريين في بغداد، الأحد 15 أكتوبر / تشرين الأول 2017

بغداد تحذر كردستان: تحشيد “البشمركة” في كركوك إعلان حرب

العراق / وكالات / نبأ – حذّرت بغداد، الأحد 15 أكتوبر / تشرين الأول 2017، من "استفزازات" تقوم بها قوات تابعة إلى كردستان خارج حدود الإقليم. 

وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بعد اجتماع حضره كبار القادة العسكريين والأمنيين، إن تحشيد "عناصر مسلحة خارج المنظومة الأمنية النظامية" في محافظة كركوك يمثل "إعلان حرب" على القوات الاتحادية، وأكد "إصرار الحكومة على العمل لعودة النازحين إلى المناطق التي استولت عليها قوات من كردستان بالقوة".

واتهم البيان إقليم كردستان بـ"محاولة فرض الأمر الواقع وتكوين دولة عرقية بإجراء استفتاء على الانفصال عن العراق برغم الرفض الدولي"، مشدداً على أن "إجراء الاستفتاء خارج الدستور بالرغم من اعتراض شركاء الوطن وخارج الشراكة الوطنية والوقوف بوجه المجتمع الدولي يدل على أن هناك نية مبيتة للاحتكام للقوة وفرض الأمر الواقع".

وفي السياق نفسه، قال جبار ياور، الأمين العام لوزارة "البشمركة" في حكومة كردستان، إن قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني وصل إلى الإقليم، السبت 15 أكتوبر / تشرين الأول 2017.

وأشار ياو، في حديث إلى وكالة "سبوتنيك" للأنباء، إلى أنه "من الممكن أن يكون سليماني قد عقد اجتماعات مع السياسيين والعسكرين لنقل وجهه النظر الإيرانية إلى الحكومة في كردستان". وتابع ياور قائلاً إن زيارة سليماني "تأتي في الوقت الذي تعقد فيه اجتماعات منذ يومين في محافظة السليمانية". 

وذكر موقع "أن آر تي" الإلكتروني إن الأمين العام لـ"منظمة بدر"، هادي العامري، ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي"، أبو مهدي المهندس، موجودان في قيادة محور الشمال في محافظة كركوك لبحث الأزمة مع الوفود الكردية هناك.