أخبار عاجلة

معصوم يدعو إلى تعزيز حقوق جميع مكونات الشعب العراقي.. والعبادي: الاستفتاء انتهى

العراق/ نبأ- نوه الرئيس العراقي فؤاد معصوم، بدعوة المرجعية الدينية العليا في النجف والممثلة بالسيد علي السيستاني للإحتكام الى الدستور العراقي والالتزام به نصاً وروحاً لحل كافة المشاكل الداخلية.

ودعا معصوم في كلمة متلفزة الثلاثاء الى بذل المزيد من الجهود لضمان الحقوق والحريات الدستورية وتعزيز حقوق جميع مكونات الشعب العراقي بدون تمييز.

من جهته، أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ان الاستفتاء الذي أجرته سلطات إقليم كردستان للانفصال عن العراق انتهى، مشددا على فرض السلطة الاتحادية في جميع انحاء البلاد بما في ذلك كردستان.

العبادي وفي مؤتمره الصحافي الأسبوعي، اعتبر ان الاستفتاء انتهى الأن وأصبح من الماضي، داعيا الى إجراء حوار مع إقليم كردستان على أساس الشراكة في وطن واحد.

وكانت قوات قوات البيشمركة الكردية قد انسحبت من معظم المناطق المتنازع عليها مع حكومة بغداد بما فيها مدينة كركوك الغنية بالنفط، والتي سيطر عليها الأكراد في خضم فوضى اجتياح تنظيم داعش الإرهابي عام 2014.

وأعلن محمود سنكاوي، قائد محور كرميان وعضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، أن قوات البيشمركة ستعود إلى المناطق، التي كانت تسيطر عليها قبل يونيو العام 2014.

وأعاد هذا التقدم الخاطف للقوات الحكومية رسم خريطة شمال العراق وقلص مكاسب الأكراد، الذين أثاروا غضب بغداد الشهر الماضي بإجرائهم استفتاء على الانفصال.