أخبار عاجلة
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

“فتح”: تيريزا ماي ستدفع ثمناً غالياً لإعلانها الاحتفال بـ”وعد بلفور”

فلسطين المحتلة / وكالات / نبأ – أدانت حركة “فتح” الفلسطينية تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بشأن دور بلادها في إقامة كيان إسرائيل وتصميمها على الاحتفال بـ”مئوية وعد بلفور”، الذي وصفته الحركة بـ”المشؤوم”.

وقال منير الجاغوب، رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة “فتح”، إن بريطانيا “ستدفع ثمناً غالياً من سمعتها وصورتها من جراء احتفالها بذكرى “وعد بلفور”، مضيفاً أن “هذا الأمر سيؤسس لعزلها أمام المجتمع الدولي والمنطقة كلها”.

وتابع قائلا: “إن تصريح تيريزا ماي يعبر عن انحياز حقيقي لدولة الاحتلال العنصرية وتكمن خطورته في تشريعه للاحتلال، الذي يستهدف الأرض والإنسان الفلسطيني، وفي تنصل بريطانيا من مسؤوليتها ومن ما يترب لشعبنا عليها من حقوق”.

وأضاف الجاغوب “ما صرحت به ماي بمثابة إعلان لرفض ما جاء في خطاب الرئيس (للسلطة الفلسطينية محمود) عباس في الجمعية العامة، ومطالبته للحكومة البريطانية بأن تتحمل مسؤوليتها التاريخية والقانونية والسياسية والمادية والمعنوية لنتائج “وعد بلفور”، والاعتذار للشعب الفلسطيني لما حل به من نكبات وظلم، وتصحيح هذه الكارثة التاريخية ومعالجة نتائجها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

وكانت ماي قد أعلنت، يوم الأربعاء 25 أكتوبر / تشرين الأول، خلال جلسة لمجلس العموم البريطاني، أن بريطانيا ستحتفل بفخر بالذكرى المئوية لصدور “وعد بلفور”، الذي وضع قاعدة لتأسيس دولة إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.