أخبار عاجلة
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

أمير قطر: إيران جارتنا.. وترامب عرض لقاءً مع دول المقاطعة في كامب ديفيد لم يحصل

قطر / نبأ – قال أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عرض عليه إجراء لقاء مع زعماء الدول الأربع المقاطعة لقطر في كامب دايفيد من أجل إنهاء الأزمة بين الطرفين، مضيفاً أنه لم يحصل على جواب بهذا الشأن مع أنه أبدى موافقته على المقترح الأميركي.

ورأى آل ثاني، في مقابلة له مع قناة “سي بي أس” التلفزيونية الأميركية، أن السبب الحقيقي للأزمة هو أن الدول الأربع المقاطعة لبلاده تعتبر استقلال الدوحة “خطراً عليها”.

وبشأن العلاقة مع إيران، قال أمير قطر: “إيران جارتنا، لدينا الكثير من الخلافات والعلاقات الخارجية مع إيران، أكثر منهم (الدول المقاطِعة). لكن دعني أقول لك أمراً واحداً. عندما تقوم تلك البلدان، إخواننا، بحظر كل شيء (على قطر)، حظر الدواء، حظر الطعام، الطريق الوحيد الذي كان أمامنا لتقديم الطعام والدواء لشعبنا كان عبر إيران. كما إنهم يتحدثون عن الإرهاب، قطعاً لا. نحن لا ندعم الإرهاب”.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت قطر ستقبل مطلب الدول المقاطِعة بإغلاق قناة “الجزيرة” التلفزيونية، أجاب آل ثاني بالقول: “سيادتنا خط أحمر. لا نقبل أن يتدخّل أيُّ أحد بسيادتنا. لا، لن نغلق “الجزيرة”.