أخبار عاجلة
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

السيسي يرفض أي إجراء ضد إيران أو حزب الله

موقف مصري متمايز عن الموقف السعودي عبر عنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي برفضه ومعارضته للحرب في المنطقة وذلك بعد التهديدات السعودية الأخيرة ضد إيران.

تقرير: ابراهيم العربي

فاجأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحلفاء الخليجيين والمراقبين بموقفه من التصعيد السعودي ضد حزب الله وإيران.

السيسي وعلى الرغم من إعتباره أمن الخليج خطاً أحمر، في محاولة لإمتصاص غضب السعودية الا أنه أعلن عن معارضته للحرب وذلك في تصريح له ردا على سؤال عن توجيه ضربات عسكرية لإيران أو حزب الله، حسبما ذكرت “رويترز”.

السيسي الذي تحدث في لقاء مع عدد من الإعلاميين المصريين والأجانب على هامش المنتدى العالمي للشباب الذي نظمته الحكومة المصرية، أكد أن أي مشكلة في المنطقة سواء تعلقت بإيران أو حزب الله، يجب التعامل معها بحذر، مضيفا أن المنطقة لا تريد إشكاليات أخرى، ولا زيادة التحديات والاضطرابات الموجودة فيها.

بحسب مراقبين، فإن مصر وفي موقف رئيسها من الأزمة الحالية بين السعودية وإيران تنطلق من حفظ أمنها القومي المتمثل بمحاربة الإرهاب، وهي لا تريد حروبا إضافية لأن ذلك سيؤدي الى إضعاف السلطات المركزية لدول المنطقة وإنفلاش رقعة الإرهاب على جغرافية المنطقة، وهو ما عبّر عنه السيسي في المنتدى حيث ذكر أن بلاده متخوفة من انتقال داعش من سوريا والعراق إلى ليبيا، محذرا من مخاطر الخلل الذي حدث بالتوازن الاستراتيجي في المنطقة في السنوات الأخيرة.

وتابع السيسي ان ما حدث في السنوات السبع الماضية هو خروج العراق وسوريا وليبيا واليمن من المعادلة بشكل أو بآخر، وبالتالي حدث خلل في التوازن الاستراتيجي في المنطقة، ولا يجب أن يحدث فراغ يؤثر على أمن وإستقرار مصر.

وفي تمايز واضح عن الموقف السعودي ودعوته الى إتخاذ عقوبات ضد حزب الله في لبنان، قال السيسي في مقابلة مع شبكة (سي.إن.بي.سي)، إن مصر لا تفكر في اتخاذ أي إجراءات ضد الحزب، وهو موقف عبّر عنه السيسي أيضا لرئيس البرلمان اللبناني نبيه بري أثناء زيارته لمصر يوم الأحد حيث أبلغ الرئيس المصري ضيفه اللبناني، أن مصر تعارض أي تدخل في الشؤون الداخلية للبنان.