أخبار عاجلة
صاروخ بالستي

“إسرائيل اليوم”: المعركة في اليمن تحسم مستقبل المنطقة كلها

فلسطين المحتلة / نبأ – رأى الكاتب في صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية شاؤول شاي أن “التغيير الدراماتيكي في ميزان القوى الداخلي في اليمن فقد ألزم السعودية، التي رأت على مدى عشرات السنين في اليمن ساحة خلفية لها، أن تتجند لإعادة الحكم في الدولة إلى الرئيس (الفار عبد ربه منصور) هادي الذي يعتبر حليفاً لها”.

وقال شاي، في مقال نشرته الصحيفة وموقع صحيفة “القدس العربي” الإلكتروني، الخميس 9 نوفمبر / تشرين الثاني 2017، إن “أحد مراكز القتال الأساس في الحرب في اليمن هو السيطرة على مضائق باب المندب، مسار الإبحار الحيوي للتجارة بين أوروبا وآسيا وتوريد النفط لأوروبا”.

ولفت شاي الانتباه إلى أن “الحرب المتواصلة تشكل عبئاً شديداً على اقتصاد السعودية وباقي أعضاء الائتلاف، ولا سيما في ضوء الأزمة المستمرة في أسعار النفط والغاز التي تؤذي دخل السعودية وباقي دول الخليج”، فـ”بالتالي للسعودية مصلحة في إنهاء الحرب، ولكن فقط بشروط تضمن مصالحها وتمنع السيطرة الإيرانية على اليمن”، وفقاً لما يراه شاي.

ونبه إلى أنه “سيكون لنتاج المعركة في اليمن آثار بعيدة المدى على مستقبل المنطقة كلها”، مطالباً الولايات المتحدة والدول الغربية بـ”دحر تهديد الهيمنة الإيرانية والعمل على إنهاء الحرب الأهلية وحل الأزمة الإنسانية”.