أخبار عاجلة
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

الجبير يرفض تأكيد تعاون السعودية مع إسرائيل ضد “حزب الله”

السعودية/ نبأ- رفض وزير الخارجية السعودي عادل الجبير تأكيد أو نفي وجود تعاون بين بلاده وكيان الاحتلال الاسرائيلي ضد حزب الله في لبنان، قائلا إنه لا يمكنه التعليق على الشائعات.

واضاف الجبير أن بلاده لا يمكن أن تسمح للبنان بأن يكون قاعدة للهجمات ضد السعودية، كما اتهم حزب الله بأنه اختطف النظام في لبنان ويقوم بنشر نفوذه في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مضيفاً أن العديد من الدول ترغب في صد حزب الله، دون تسميتها.

وفي نفس السياق، انضمت السعودية والكويت والإمارات الى البحرين في دعوة مواطنيها الى مغادرة لبنان وعدم السفر اليه.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، إن المملكة تطلب من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرته في أقرب فرصة ممكنة، كما تنصح المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية. بدورهما الكويت والإمارات طلبتا من كافة مواطنيهما المتواجدين حاليا في لبنان المغادرة فورا وعدم السفر اليه.

وكان وزير الحرب السعودي على لبنان ثامر السبهان نشر تغريدة اعتبر فيها أن كل الإجراءات المتخذة، ستكون في تصاعد مستمر ومتشدد حتى تعود الأمور لنصابها الطبيعي.

في المقابل، طالب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل بعودة رئيس الحكومة اللبناني المستقيل سعد الحريري من السعودية إلى بيروت، في ظل شائعات حول حرية تحركه في المملكة منذ استقالته يوم السبت.

وكتب باسيل على حسابه على موقع تويتر أن لبنان يطالب بعودة رئيس الحكومة سعد الحريري الى الوطن. بموازاة ذلك اعتبر “تيار المستقبل” الذي يرأسه الحريري أن عودته إلى البلاد “ضرورة”.

هذا وأكد مسؤولان كبيران في الحكومة اللبنانية الخميس لرويترز، إن لبنان يعتقد أن السعودية تحتجز رئيس وزرائه سعد الحريري.

سياسي بارز ومقرب من الحريري أكد ان المملكة أمرت الحريري بالاستقالة ووضعته قيد الإقامة الجبرية وهي تفرض قيودا على تحركاته.

هذا وأكد مسؤول لبناني كبير طلب عدم كشف اسمه لرويترز، أن الإبقاء على الحريري مقيد الحرية في الرياض يشكل اعتداء على السيادة اللبنانية، مشددا على أن الجانب اللبناني سيعمل مع الدول الأجنبية والعربية  للضغط على السعودية لإعادته إلى بيروت.