أخبار عاجلة

الأمم المتحدة تدعو السعودية لرفع الحصار عن موانئ اليمن

نيويورك/ نبأ- دعت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، السعودية الى رفع الحصار على اليمن دون انتظار تشديد المراقبة على السفن التي تنقل المساعدات كما تشترط الرياض.

منسق العمليات الانسانية في الأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكولدريك، أكد إن الوضع الإنساني الداهم لا يسمح بانتظار اتخاذ ترتيبات جديدة للتثبت من الشحنات، مشيرا الى أن نحو 21 مليون شخص في حاجة لمساعدات إنسانية في هذا البلد الذي يواجه أكبر أزمة إنسانية في العالم.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت الأسبوع الماضي من أنه إذا لم يرفع التحالف السعودي حصاره عن اليمن حيث يعيش “سبعة ملايين شخص على حافة المجاعة”، فإن هذا البلد سيواجه “المجاعة الأضخم” منذ عقود، ما قد يتسبب بسقوط “ملايين الضحايا”

في سياق متصل، شن السيناتور الديمقراطي “كريس مورفي” هجوما عنيفا على السعودية، وطالب الكونغرس بالتحرك لوقف الحصار الذي تفرضه على الأراضي اليمنية.

مورفي العضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أشار في كلمة له بالكونغرس، الى أن السعودية تستخدم التجويع والأوبئة أسلحة حرب في اليمن، مؤكدا أن حملة القصف التي تستهدف البنية التحتية للكهرباء في اليمن لم تكن لتحدث بدون الدعم الأميركي.