أخبار عاجلة
وزير الخارجية القطرية، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

وزير الخارجية القطرية: دول الحصار تقوِّض استقرار المنطقة وتستهدف منع مركزية السلطة

الولايات المتحدة / نبأ – حذّر وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، يوم الإثنين 20 نوفمبر / تشرين الثاني 2017، من أن دول الحصار على قطر “تقوِّض الاستقرار في المنطقة وتقامر بحياة الشعوب”، مشيرا إلى “رغبة من السعودية والإمارات في إجبار قطر على التسليم”، لكنه أكد أن بلاده “لا تقبل التدخل في شؤونها الداخلية”.

ونقل موقع “الجزيرة” الإلكتروني عن وزير الخارجية القطرية قوله، في كلمة ألقاها خلال ندوة نظمها مركز “ناشونال إنترست” في واشنطن، إن “بعض الدول التي تحاصر قطر يديرها أفراد يسعون إلى السلطة والقوة وليست مؤسسات محاسبة، وهؤلاء الأفراد يستخدمون أساليب من بينها الهجمات الإلكترونية وإثارة القلاقل القبلية”.

وتابع قائلاً: “إن هؤلاء الذين يسعون إلى القوة والسلطة يخلقون الأزمات ولا يحاربون الإرهاب، وأن المناورات السياسية تدمر الأمن الإقليمي، وتخلق فراغاً يظهر فيه المتطرفون”.

وفي إشارة إلى الدول التي تحاصر بلاده، قال وزير الخارجية القطرية إن “بعض اللاعبين الإقليميين يقومون بلعبة خطرة من دون استراتيجية واضحة”، مشدداً على أن “الشرق الأوسط تحول من منطقة تنوير إلى مركز للقلاقل”.

كما قال إن “الحصار غير القانوني المفروض على قطر هو مجرد نموذج من إجراءات سوء استغلال السلطة”، وشدد على أن “أزمة الخليج هي في حقيقتها تستهدف خنق جهود عدم السماح بمركزية السلطة”، مشيراً إلى أن “هناك دولاً مستعدة لاستخدام الوسائل شتى لتخويف الدول الصغرى”.

من جهة أخرى، اعتبر وزير الخارجية القطرية أن استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري “على النحو الذي تمت به تمثل تدخلاً في شؤون لبنان”.