أخبار عاجلة
جلسة للبرلمان الأوروبي (صورة من الأرشيف)

البرلمان الأوروبي يوصي بحظر بيع الأسلحة إلى السعودية

بلجيكا / نبأ – وافق البرلمان الأوروبي على قرار يوصي بحظر بيع الأسلحة إلى السعودية، وصوت لمصلحة القرار 539 نائباً، و13 نائباً ضده، فيما امتنع 81 آخرون عن التصويت.

ووفا لما نشرته وكالة “الأناضول” للأنباء، فإن القرار يدعو إلى “إيصال مساعدات إنسانية عاجلة إلى اليمن، وإيجاد حل سياسي للمشكلة اليمنية عبر تقليل التوتر والاشتباكات في البلاد”.

ونقلت الوكالة عن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني دعوتها الاتحاد إلى “التحرك من أجل وضع استراتيجية تجاه اليمن وعلى نحو عاجل”. وقالت موغريني إن “دولا أعضاء في الاتحاد الأوروبي استمروا ببيع السلاح إلى السعودية بعد بدء الصراع في اليمن”.

وكان البرلمان الأوروبي قد تبنى في 13 سبتمبر/ أيلول 2017 في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، قراراً يدعو إلى حظر بيع الأسلحة إلى السعودية بسبب انتهاكاتها في اليمن، بحسب ما قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.

وكانت وكالة “فرانس بريس” للأنباء قد قالت إن البرلمان الأوروبي يعتزم اقتراح فرض حظر على تصدير الأسلحة إلى السعودية، بسبب مخاوف من تسليم تلك الأسلحة إلى منظمات إرهابية في سوريا، واستخدامها في النزاع القائم في اليمن.

يُذكر أن البرلمان الأوروبي وافق، بداية عام 2016، على مشروع قرار فرض حظر على تصدير الأسلحة إلى السعودية التي تقود التحالف ضد اليمن.