أخبار عاجلة

نتنياهو يرحب بقرار ترامب.. وأبو مازن يقول إنه تقويض متعمد لجهود السلام

فلسطين المحتلة/ نبأ- امتدح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الاميركية إلى المدينة المحتلة، ووصف  نتنياهو  القرار بأنه  حدث تاريخي، وبأنه قرار شجاع وعادل.

نتنياهو شكر ترامب على قراره  الذي وصفه بالشجاع مناشدا الدول الأخرى أن تحذو حذو الولايات المتحدة. وأضاف “إن الحقيقة البسيطة والواقع هو أنه لن يكون هناك سلام بدون اعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل”، حسب زعمه.

وتعتزم الولايات المتحدة فتح سفارة في القدس وهي خطوة تقول إنها قد تستغرق ثلاثة أو أربعة أعوام. والسفارة الأمريكية الحالية في تل أبيب مثل سفارات دول أخرى، وفق رويترز.

في المقابل، اعتبر  الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن الإدارة الأمريكية بإعلانها هذا اختارت أن تخالف جميع القرارات والاتفاقيات الدولية والثنائية، وفضلت أن تتجاهل وأن تناقض الإجماع الدولي حول موضوع القدس.

عباس وفي في كلمة متلفزة، اكد أن الإجراءات الأمريكية تمثل مكافأة للكيان الإسرائيلي على تنكره للاتفاقات وتحديه للشرعية الدولية وتشجيعا له على مواصلة سياسة الاحتلال والاستيطان والتطهير العرقي، مشيرا الى أن هذه الإجراءات المرفوضة تشكل تقويضا متعمدا لجميع الجهود المبذولة من أجل تحقيق السلام، وتمثل إعلانا بانسحاب الولايات المتحدة من ممارسة الدور الذى كانت تلعبه خلال العقود الماضية فى رعاية عملية السلام.