أخبار عاجلة
اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة، يوم الأحد 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

الجامعة العربية: وفد وزاري مصغر للتحرك ضد قرار ترامب

مصر / نبأ – شكلت جامعة الدول العربية، يوم الأحد 17 ديسمبر / كانون الأول 2017، وفداً وزارياً مصغراً يهدف إلى “التحرك على الصعد الدبلوماسية والإعلامية لمواجهة قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الاسرائيلي”، وفق ما أوردت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للجامعة الوزير المفوض محمود عفيفي، في بيان صادر عنه، إنه “تم تشكيل الوفد الوزاري العربي المصغر المنوط به التحرك على الأصعدة الدبلوماسية والإعلامية من أجل مواجهة الآثار الناشئة والتبعات السلبية لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمةً للكيان الاسرائيلي، ونقل سفارتها إليها”.

وأوضح عفيفي أن تشكيل الوفد جاء “في ضوء الاتصالات التي أجرتها على مدى الأيام الأخيرة المملكة الأردنية الهاشمية، بصفتها رئيس كل من القمة العربية ولجنة مبادرة السلام العربية”، بحسب البيان.

وتشكل الوفد من وزراء خارجية كل من الأردن وفلسطين ومصر والسعودية والمغرب والإمارات، بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، بحسب البيان نفسه. وأشار عفيفي إلى أنه من المنتظر أن يعقد الوفد أولى اجتماعاتِه في العاصمة الأردنية عمّان مع بداية الأسبوع المقبل.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن في 6 كانون الأول/ديسمبر الاعتراف بالقدس “عاصمة” للكيان الإسرائيلي، وصدَّق على قرار بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، وهو قرار رفضته الدول الأوروبية وإيران وتركيا وروسيا، وقامت على اثر القرار احتجاجات في عدد من الدول العربية والغربية.

وتشهد الأراضي الفلسطينية، منذ الإعلان عن القرار الأميركي، احتجاجات ومظاهرات حاشدة ومواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي سقط على إثرها 10 شهداء من الشباب الفلسطينيين، فيما أصيب أكثر من ألفين، واعتقل المئات.