أخبار عاجلة
قوات الاحتلال تعتقل فلسطينياً في غرب جنين في الضفة الغربية (صورة من الأرشيف)

الفلسطينيون يواصلون مواجهة الاحتلال برغم اعتقال العشرات منهم

يواصل الشبان الفلسطينيون الغاضبون من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن القدس اشتباكاتهم مع قوات الاحتلال التي اعتقلت العشرات منهم، فيما تشهد عواصم عالمية مظاهرات داعمة للفلسطينيين.

تقرير: هبة العبدلله

تجددت المواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد 17 ديسمبر / كانون الأول 2017، في عدد من مدن ومناطق الضفة الغربية المحتلة. واندلعت المواجهات في ضاحية شويكة شمال طولكرم وجبل الطويل في مدينة البيرة وبلدة قطنة شمال غربيِ القدسِ المحتلة.

وفجرَ الاحد، وقعت مواجهات جنوب مدينةِ جنين بعد اقتحام قوات الاحتلال بلدة يَعبُد ، بالتزامنِ مع اعتقالِ 4 شبان خلال مداهمة عدد من المنازل شرق مدينة رام الله وطوباس وسلواد وكفر مالك.
وأعلنت قوات الاحتلال اعتقال مجموعة تضم 15 فلسطينيا بتهمة محاولة التسلل إلى الاراضي الخاضة للاحتلال قرب بلدة جنين.

في غضون ذلك، أعلن “نادي الأسير الفلسطيني” أن قوات الاحتلال اعتقلت 430 فلسطينياً في الضفة الغربية منذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعلان القدس “عاصمة” لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إليها. وأكد النادي، في بيان أصدره يوم الأحد، أنه بين هؤلاء المحتجزين 131 طفلاً و9 نساء، مشيراً إلى أن ثلاثة محتجزين جرحى يقبعون في مستشفيات إسرائيلية.

كذلك، تواصلت المظاهرات الحاشدة في عواصم عربية وإسلامية وعالمية تنديداً بقرار الرئيس الأميركي، ومطالبة بتقديم الدعم للشعب الفلسطيني.

واحتشد عشرات الآلاف في العاصمة التركية أنقرة رفضاً لقرار ترمب، وردد المتظاهرون هتافات تنادي بحرية القدس والحفاظ على مكانتها، وطالبوا بتحركات رسمية وشعبية تمنع المساس بالمدينة المقدسة باعتبارها من أهم القيم الدينية والإنسانية.

ودعا المتظاهرون البلدان الإسلامية كافة إلى معاقبة الولايات المتحدة وإسرائيل ومقاطعتهما، وتقديم الدعم إلى كل من يعمل على الحفاظ على القدس.