أخبار عاجلة
وزيرا الكهرباء السوري محمد خربوطلي وقاسم الفهدواي ومسؤولين بوزارتي الكهرباء السورية والعراقية، في اجتماع في دمشق

اتفاق بين سوريا والعراق على تبادل الطاقة الكهربائية عند الحاجة

سوريا / نبأ – أعلن وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي، الذي يزور دمشق، يوم الخميس 28 ديسمبر / كانون الأول 2017، أنه اتفق مع وزير الكهرباء السوري محمد خربوطلي على تبادل الطاقة الكهربائية بين المنظومتين العراقية والسورية خلال فترات الحاجة إلى الكهرباء في كلا البلدين.

ونقل موقع “أين نيوز” الإلكتروني العراقي عن الفهداوي قوله، في بيان، إن “هناك فائض من الطاقة الكهربائية لدى المنظومة العراقية في أشهر اعتدال درجات الحرارة (الربيع والخريف) في العراق وانخفاض الطلب على الكهرباء يمكن نقلها إلى المنظومة السورية”.

وأضاف “بالمقابل، هناك فائض في الطاقة الكهربائية في المنظومة السورية في أشهر (الشتاء والصيف) بالإمكان نقل الفائض منها إلى المنظومة العراقية لسد جزء من الحاجة في أشهر حمل الذروة في العراق”.

يقوم بزيارة للعاصمة السورية دمشق التي تم فيها الاتفاق الاولي على تبادل الطاقة الكهربائية من خلال خطوط نقل الطاقة بين البلدين التي سيعاد تأهيلها خلال الاشهر القليلة المقبلة بعد ان تم استهدافها من قبل عصابات داعش الارهابية.

وذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا” إن وزيرا الكهرباء السوري والعراقي ناقشا، في دمشق يوم الأربعاء 27 ديسمبر / كانون الأول، الاجراءات التنفيذية لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين سوريا والعراق وإيران، وبحثا استكمال اتفاقية الربط الكهربائي الموقعة في شهر نوفمبر / تشرين الثاني 2017 بين البلدان الثلاث/ والاستفادة من الموارد الصناعية والبشرية للمشاركة في مرحلة إعادة الإعمار في سوريا.