أخبار عاجلة
مساعد وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي: على المجتمع الدولي التحلي بالجاهزية لانحساب واشنطن من الاتفاق النووي

عراقجي يتوقع انسحاب ترامب من الاتفاق النووي في الأيام المقبلة

إيران / نبأ – توقع مساعد وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي، يوم الإثنين 8 يناير / كانون الثاني 2018، انسحاب الولايات المتحدة “بشكل كامل” من الاتفاق النووي خلال الأيام المقبلة.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن عراقجي قوله، في كلمته خلال مؤتمر طهران الأمني الثاني، إن مساعي الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإنهاء الاتفاق النووي “ربما تؤدي في الأيام المقبلة إلى انسحاب أميركا منه بشكل كامل”، مؤكدا أن “على المجتمع الدولي التحلي بالجاهزية لهذه المرحلة”.

وإذ اعتبر أن الاتفاق النووي هو “التجربة الوحيدة لإيجاد حل سلمي لأزمة ونزاع في العصر الحالي”، قال: “يمنحنا (الاتفاق) الدرس في إمكانية الأمل بوضع الحلول باعتماد السبل الدبلوماسية”.

ونوه إلى أن تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال عام 2017 بهدف إنهاء الاتفاق النووي “ستسفر، في الحقيقة، إلى أن تؤول تجربة دولية ناجحة إلى الفشل”، واصفاً هذه التصرفات بـ”الخطرة للغاية على النظام الدولي ومعاهدة حظر الانتشار النووي وكذلك على الأمن الإقليمي”.

ولفت الانتباه إلى أن “بعض الشؤون الأخرى كمكافحة المجموعات الإرهابية مثل “داعش” لا يمكن حلها بالسبل الدبلوماسية أو الشعبية في مواجهة احتلال الأراضي، حيث لا يمكن اعتماد التفاوض بالضرورة بدلا من المواجهة، قائلا بالتأكيد لن تكون منطقتنا أكثر أمناً من دون الاتفاق النووي وهذه النقطة واضحة تماماً”.

ورد عراقجي على تصريح وزير الخارجية البريطاني الأسبق جاك استرو عن بضرورة الحفاظ على أمن الدبلوماسيين، بالقول: “لا يمكننا نسيان مقتل أول دبلوماسيينا في لندن”.