أخبار عاجلة

مقرر الأمم المتحدة: حقوق الإنسان تتدهور بشكل خطير في البحرين

البحرين/ نبأ- أكد مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان، ميشيل فورست، أن حالة حقوق الإنسان في البحرين أصبحت خطيرة جدا منذ انطلاق الحراك الشعبي عام 2011.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقد في بيروت بعنوان “البحرين .. المخاطر والمجازفات المتسارعة”، إن المدافعين الرائدين عن حقوق الانسان تم ابعادهم إلى المنفى أو ملاحقتهم داخل البلاد، والعشرات منهم ممنوعين من السفر، فيما تم استهداف بعضهم لارتباطهم بالأمم المتحدة ومنتديات عالمية أخرى.

وأضاف فورست: “ستسمعون لاحقاً عن حالة المدافع البارز عن حقوق الإنسان نبيل رجب، ولكن من المهم أن نتذكر أن أحدد أسباب سجنه هو إدانته علبى خلفية تغريداته التي كشف فيها حقيقة أن المنظمات العالمية والصحفيين غير مسموح لهم التواجد في البحرين”.

وقال فورست، إن العام 2017 شهد ادعاءات بمحاكمات عسكرية بحق مدنيين وطبعاً الإعدامات قد عادت الى الواجهة في البحرين، تم اطلاق النار على ثلاثة رجال في كانون الثاني/يناير عام 2017 وقتلهم بعد محاكمة غير عادلة، في وقت كان مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القانون، أغنيس كالامارد، قد صرحت أن الإعدام كان خارج عن نطاق القانون.