أخبار عاجلة
المؤتمر الصحافي لائتلاف "الحركة المدنية الديمقراطية"، في القاهرة

ائتلاف سياسي يعلن مقاطعته الانتخابات المصرية

مصر / أ ف ب / نبأ – أعلن ائتلاف مصري سياسي معارض يضم عدداً من الأحزاب والشخصيات السياسية المعروفة، يوم الثلاثاء 30 يناير / كانون الثاني 2018، مقاطعته للانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في آذار/مارس 2018، ووصف الائتلاف الانتخابات بـ”المشهد العبثي”.

ويضم ائتلاف “الحركة المدنية الديمقراطية”، الذي تأسس في كانون الأول/ديسمبر 2017، 8 أحزاب سياسية ونحو 150 شخصية سياسية بينها المرشحان السابقان للرئاسة حمدين صباحي وخالد علي والمعارض البارز جورج إسحق الذي كان أحد مؤسسي “حركة كفاية” عام 2004، التي قادت احتجاجات عديدة ضد الرئيس الأسبق حسني مبارك قبل إسقاط نظامة اثر الثورة في عام 2011.

وقال صباحي، في مؤتمر صحافي لهذا الائتلاف في القاهرة: “لا للمشاركة في مهزلة تسمى انتخابات، هذه ليست انتخابات، لا ضمانات، لا مرشحين، لا حريات، إذن ليست هناك انتخابات”. وتابع قائلاً: “إنهم (أعضاء الائتلاف) يحملون السلطة المسؤولية”، مؤكداً أن السلطة “قادت الوطن إلى هذا المأزق بسبب تغولها وتعسفها وغطرستها وانفرادها بالرأي”. وأضاف صباحي “شباب الحركة أطلقوا حملة “خليك في البيت”، داعين الشعب إلى مشاركتهم موقف المقاطعة.

من جهته، قال المتحدث باسم “حركة كفاية”، خلال المؤتمر الصحافي: “لم نعد أمام عملية انتخابية منقوصة الضمانات يمكن النقاش حول اتخاذ موقف منها وإنما صرنا بصدد مصادرة كاملة لحق الشعب المصري في اختيار رئيسه ومشهد عبثي نربأ بأنفسنا أن نشارك فيه”.

وتجري الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية بين 26 و28 آذار/مارس 208 في غياب مرشح قوي يمكن أن يواجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يرجح فوزه بدورة رئاسية ثانية.