أخبار عاجلة

“الجارديان” عن زيارة بن سلمان لبريطانيا: لا تبيعوا قيمنا مقابل الأسلحة

بريطانيا/ نبأ- دعت صحيفة “الجارديان” البريطانية في افتتاحية لها بعنوان “رأي الغارديان في زيارة ولي العهد السعودي: لا تبيعوا قيمنا”، رئيسة الوزراء تيريزا ماي ، إلى إثارة قضية حرية التعبير مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال زيارته المرتقبة إلى بريطانيا.
وقالت الصحيفة “إنه لا عجب من وجود حملة لمنع ولي العهد الشاب (32 عاما) من زيارة البلاد، إذ إنه الشخص المتحكم الآن في السعودية حيث يعتبر الجلد والتعذيب وعدم انتخاب حكومة مركزية “لبنات المجتمع” الذي تقوم عليه المملكة”.
وأضافت الصحيفة “لقد سوّق ولي العهد نفسه كمصلح ليبرالي يسمح للنساء بقيادة السيارات ومشاهدة مباريات كرة القدم والغناء على خشبة المسرح… هذه خطوات مرحب بها ولكنها خطوات صغيرة للأمام في دولة لا تستطيع فيها المرأة الزواج أو الطلاق أو السفر أو الحصول على وظيفة أو إجراء عملية جراحية دون إذن من الذكور”.
وأشارت الصحيفة إلى أن حملة “مكافحة الفساد” التي يقوم بها محمد بن سلمان في السعودية ما هي إلا حملة لتطهير المنافسين الملكيين.
وتابعت الصحيفة “أن تعميق السلطة، الذي لا يرحم، يسلط الضوء على عدم تسامح النظام السعودي مع المعارضة. إذ إن التقرير الذي قدمه كين ماكدونالد، ومحام آخر بارز في مجال حقوق الإنسان عن موجة من حالات الاختفاء التعسفي للناشطين في مجال حقوق الإنسان والمنشقين السياسيين ورجال الدين في المملكة العربية السعودية، يجب أن يقرأ في داونينج ستريت”.
وأشارت الصحيفة البريطانية في افتتاحيتها، إلى الحرب في اليمن، التي “هي من بنات أفكار ولي العهد، وهي الآن أسوأ أزمة إنسانية من صنع الإنسان في العالم حيث تقدم الأسلحة البريطانية والعسكريون البريطانيون الدعم، لإطالة أمد الحرب، وزيادة معاناة المدنيين”.
ومن المقرر أن يزور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لندن نهاية الشهر الجاري، الأمر الذي أثار موجة من الاستنكار والرفض بين أوساط الحقوقيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان في بريطانيا، مطالبين رئيسة الوزراء البريطاية تيريزا ماي بإلغاء هذه الزيارة.