أخبار عاجلة
رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية يحيى آل إسحاق: حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق 8 مليارات دولار

إيران: السعودية تحاول منع الشركات الإيرانية من تنفيذ مشاريع في العراق

إيران / نبأ – اتهم رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية يحيى آل اسحاق، يوم الجمعة 2 فبراير / شباط 2018، يحيى آل اسحاق السعودية بالسعي إلى منع الشركات الايرانية من إرساء المشاريع الاقتصادية في العراق.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن آل اسحاق قوله إن السعودية “خصصت مليارات دولار عدة لتمويل المشاريع الفنية في العراق، مقابل عدم إرساء هذه المشاريع على الشركات الايرانية”. وأكد أن “العلاقات الايرانية العراقية بحاجة إلى إيلاء اهتمام خاص بالشؤون الاقتصادية وسياسة اقتصادية جديدة للحفاظ على حصة إيران في السوق العراقية”.

وذكر أن روسيا “اقترحت على العراق إعفائه من الديون التي بذمته والتي تقدر بـ28.2 مليار دولار، شريطة إرساء المشاريع الاقتصادية على الشركات الروسية”.

ووفقاً لآل إسحاق، يبلغ حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق حالياً 8 مليارات دولار، لكن “الميزان التجاري يميل إلى كفة إيران، حيث أن صادرات السلع الإيرانية إلى العراق تشكل معظم حجم التبادل التجاري، ولا توجد صادرات عراقية إلى إيران”، وأضاف آل إسحاق “إمكانات العراق التجارية واسعة جداً، وهناك إمكانية بوصول المبادلات التجارية بين البلدين إلى 20 مليار دولار سنوياً”.