أخبار عاجلة
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع سلطان عُمان قابوس، في مسقط

السيسي وقابوس يؤيدان “تسوية سياسية” لأزمات دول المنطقة مثل اليمن

سلطنة عُمان / نبأ – بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع سلطان عُمان قابوس، يوم الأحد 4 فبراير / شباط 2018، القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في أول زيارة رسمية للسيسي إلى السلطنة منذ توليه الرئاسة في يونيو / حزيران 2014.

ونقلت وكالة الأنباء المصرية عن الرئاسة المصرية قولها، في بيان، إن السيسي وقابوس دعيا إلى “تضافر جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى تسوية سياسية لأزمات بعض دول المنطقة، وخاصة اليمن”.

وأشار البيان إلى أن السيسي استمع من السلطان قابوس إلى “رؤيته بشأن الأزمة اليمنية، وسبل العمل على حلها بشكل يخفف المعاناة اليومية للشعب اليمني”. كما تطرقت المباحثات إلى الأوضاع في سوريا ولبنان والعراق وبلدان أخرى، حيث أكد الجانبان “أهمية الحفاظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول”، وفقاً للبيان.

وعلى مستوى العلاقات الثنائية، اتفق السيسي وقابوس على “أهمية العمل على تطوير التعاون بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري، من خلال اللجنة المشتركة بين الجانبين والمقرر عقد جولتها القادمة في مسقط (لم يحدد موعد انعقادها)”.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عُمان، خلال 2017، 300 مليون دولار أميركي، فيما تستثمر السلطنة في مصر 77 مليون دولار، وفق بيانات وزارة التجارة والصناعة المصرية.