أخبار عاجلة
ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد (صورة من الأرشيف)

تقارير أمريكية: تاريخ طويل للإمارات في غسيل الأموال لمنظمات إجرامية

أبوظبي/ نبأ- كشفت قناة ABC الأمريكية، عن تمويل الحكومة الاماراتية شركة دولية تقوم بعمليات غسيل أموال بحوالي 16 مليار دولار سنويا لمنظمات إجرامية في أنحاء العالم.

وفي تقرير بينت القناة، أن شركة “وول ستريت للصرافة”، ومكتبها دبي، تعد مركزا رئيسيا لغسيل أموال عصابات المخدرات والجماعات الإرهابية، وأن عمليات تقوم بها الشركة التي يديرها “الطاف خناني”، المسجون في ولاية فلوريدا الأمريكية، أجرت عمليات نقل أموال دولية.

وأضافت أن حجما كبيرا من الأموال، التي كان خاناني يتحرك بها في جميع أنحاء العالم، يجري تشغيلها من خلال شركة “وول ستريت للصرافة”.

من جهة ثانية، طالب عدد من كبار المستثمرين في صندوقٍ للرعاية الصحية بالإمارات فتح تحقيق في مصير أموالهم المستثمرة بالصندوق، وذلك بحسب ما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصادر متابعة للقضية.

وتبرعت 4 شركات منها شركتين فرنسيتين مدعومتين حكومياً، بحوالى ربع أموال الصندوق الذي تديره مجموعة “أبراج” وتتخذ من دبي مقراً لها.

وكانت “أبراج” قد أنشأت الصندوق، بتعهدات مالية من قبل 24 جهة مستثمرة، ولدى استفسار المستثمرين الأربعة عن مصير أموالهم التي من المفترض أن تستثمر في بناء مستشفيات وعيادات صحية، امتنعت “أبراج” عن ارسال الحسابات المصرفية مبررة ذلك بتأخر تنفيذ بعض المشاريع وليس إلغائها.