أخبار عاجلة
رئيس الوزراء الأردني بالوكالة ممدوح العبادي: التخلي عن القدس مقترن بتدفق المساعدات

الحكومة الأردنية: دعم السعودية توقف بسبب القدس

الأردن / نبأ – قال رئيس الوزراء الأردني بالوكالة ممدوح العبادي إن “على المواطن الأردني أن يعي بأن بلاده تدفع ثمن مواقفها تجاه القدس”، وإن “التخلي عنها مقترن بتدفق المساعدات”.

وأضاف العبادي، في تصريحات للإذاعة الأردنية نشرها موقع “الجزيرة” الإلكتروني، أنه “لا يوجد دعم من السعودية كما كان سابقاً”، موضحاً “الاعتماد على النفس هو الحل الوحيد”، ومؤكدا “غياب دعمٍ من الأشقاء”.

وكانت الحكومة الأردنية قد دعت، قبا أيام قليلة، الأردنيين إلى تفهم موقفها، وتحدثت عن عجز خانق في الموازنة وعن قطع المساعدات والمنح عنها. كما قال ملك الأردن عبد الله الثاني، في لقاء مع بعض طلاب الجامعة الأردنية في بداية فبراير / شباط 2018، إن قطع المساعدات الدولية يرتبط بالموقف الأردني المدافع عن القدس.

ويأتي ذلك في وقت يشهد فيه الشارع الأردني حالة من عدم الرضا بعد زيادة ضريبة المبيعات وأسعار الوقود ورفع الدعم عن أسعار الخبز بأنواعه في وقت سابق من شهر يناير / كانون الثاني 2018.

وقد اندلعت أحداث شغب قام بها شبان في مدينة السلط وسط الأردن أثناء احتجاجات، كما سيّر “ائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية” مسيرة وسط العاصمة عمان، وطالبت بإقالة حكومة رئيس الوزراء هاني الملقي وحلّ مجلس النواب احتجاجا على رفع الأسعار والضرائب.