أخبار عاجلة
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني متحدثاً إلى مشاركين في "مؤتمر ميونيخ للأمن"

أمير قطر يدعو للضغط على “دول معنية” لإبعاد الشرق الأوسط عن حافة الهاوية

ألمانيا / نبأ – دعا أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني دول الشرق الأوسط إلى تنحية الخلافات جانباً وإبرام اتفاقية أمنية على غرار الاتحاد الأوروبي من أجل “إبعاد المنطقة عن حافة الهاوية”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن أمير قطر قوله، خلال “مؤتمر ميونخ للأمن”، المجتمع الدولي على مواصلة الضغط الدبلوماسي على الدول المعنية من أجل تحقيق ذلك، لكنه لم يحدد دولاً بعينها.

وأضاف “أعتقد أنه آن الأوان لتحقيق الأمان الشامل لمنطقة الشرق الأوسط.. آن الأوان لكل دول المنطقة، بما في ذلك نحن، لأن تنسى الماضي وتتفق على المبادئ الأمنية الأساسية وقواعد الحكم، وعلى الأقل، الحد الأدنى من الأمن الذي يسمح بتحقيق السلام والرخاء”.

وتابع قوله: “ينبغي ألا يكون هذا حلماً مستحيلاً. المخاطر كبيرة. والشرق الأوسط على حافة الهاوية، وحان الوقت لإبعاده عنها”.

جدير بالذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد في اتصال هاتفي مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، يوم الأربعاء الماضي 14 فبراير / شباط، أن استمرار الأزمة حول قطر لا تصب في مصلحة استقرار الشرق الأوسط.

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها مع قطر، في يونيو / حزيران 2017، على خلفية علاقتها بإيران وبذريعة أنها “تمول وتدعم الإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة قطعاً.