أخبار عاجلة

قناة إسرائيلية: ترامب رفض طلب نتنياهو عرقلة “نووي السعودية”

واشنطن/ نبأ- وافق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على ألا يتضمَّن عقد بيع المفاعلات النووية الـ16 للسعودية البند المسمّى “المقياس الذهبي”، الذي يمنع المفاعلات المباعة من أن تُستخدم في تخصيب اليورانيوم.

وبحسب وكالة “بلومبيرغ”، فإنَّ 3 شركات استشارات وعلاقات عامة سجَّلت لدى وزارة العدل الأمريكية إفصاحات عن أنها ستبدأ بتقديم استشارات ومساعدة للسعودية في موضوع المفاعلات النووية، التي تتفاوض عليها المملكة مع الإدارة الامريكية.

واعتبرت “بلومبيرغ”، أنَّ هذه الخطوة إشارة إلى أنَّ المفاوضات الجارية بين الرياض وواشنطن على صفقة الـ16 مفاعلًا نوويًا دخلت مرحلة حاسمة.

وفي السياق، كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة، أنَّ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، طلب خلال زيارته واشنطن من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عدم تزويد السعودية بمفاعل نووي لكنَّ الأخير رفض.

وأوضحت القناة، في تقرير الجمعة، أنَّ ترامب لم يوافق على وقف العمل على صياغة اتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية، قائلاً لنتنياهو إنه في حال رفض أمريكا تصدير مفاعل نووي للمملكة، فإنَّ هذه المهمة ستقوم بها روسيا أو الصين.

وأشارت القناة العاشرة إلى أنَّ نتنياهو طلب أيضاً من ترامب، منع المملكة من تخصيب اليورانيوم بنفسها عبر وضع شرط مناسب مسبوق لتمرير الصفقات.