أخبار عاجلة
المعتقل في سجن "جاو" البحريني، المحكوم بالإعدام، علي العرب

“العفو الدولية”: المعتقل علي العرب المحكوم بالإعدام في البحرين يتعرض للتعذيب

بريطانيا / نبأ – أفادت منظمة “العفو الدولية”، يوم الجمعة 16 مارس / آذار 2018، أن المعتقل علي العرب المحكوم بالإعدام في البحرين بتهمة “تشكيل جماعة إرهابية” تعرض للتعذيب في السجن.

وقالت المنظمة الحقوقية ومقرها لندن، في بيان، إنه وفقاً للمعلومات التي تلقتها “تعرض علي محمد حكيم العرب للتعذيب عند نقله إلى سجن “جاو” خارج المنامة حيث يعتقل ناشطون شيعة”. وأوضحت المنظمة أن “المعلومات تفيد بأن العرب تعرض للتعذيب يومياً لنحو أسبوع على ما يبدو”.

وفي 31 كانون الثاني/يناير 2018، أصدرت محكمة جنائية حكماً بالإعدام بحق علي العرب ومعتقل آخر في محاكمة جماعية صدرت خلالها أحكام طويلة بالسجن بحق 60 مواطن شيعي أدينوا بتهم عدة بينها تشكيل “جماعة إرهابية”. كما أمرت المحكمة بإسقاط الجنسية عن 47 منهم.

وأدانت المحكمة علي العرب والمتهم الثاني، وكلاهما شيعيان، بـ”تشكيل جماعة إرهابية”، و”تسهيل اقتحام سجن”، و”السفر إلى العراق وإيران للحصول على تدريب عسكري”، و”الاشتباك مع الشرطة بالأسلحة النارية”.

وتواصل السلطا البحرينية قمع المعارضة التي تطالب بإصلاحات منذ بدء الثورة عام 2011 التي قادتها الغالبية الشيعية، وردت الحكومة بحملة قمع واسعة للمعارضة أدت إلى اعتقال ومحاكمة المئات من المواطنين في قضايا تقول منظمات حقوقية إنها تفتقد لمبادئ المحاكمة العادلة.