أخبار عاجلة
تركي آل الشيخ

بعد قطر.. تركي آل الشيخ يثير غضب المغاربة

يواصل رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ، مسلسل إثارة الفتن والتحريض ضد قطر وكل من يقف الى جانبها، وحتى من يقف على الحياد في الأزمة الخليجية. وفي تغريدات عن كأس العالم 2026 أثار آل الشيخ غضب المغربيين.

تقرير: حسن عواد

يبدو أن مستشار ولي العهد السعودي ورئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، مُصر على خلط السياسة بالرياضة، وجعل الملاعب الرياضية ساحة للخلاف والتنافر، خلافا لما يعرف عن الرياضة بأنها دائما تصلح ما تفسده السياسة.

وفي إطار الأزمة الخليجية، والتصعيد السعودي ضد قطر، ينوي آل الشيخ القضاء على الاتحاد الخليجي لكرة القدم، الذي يتخذ من الدوحة مقرا له. فطرح عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، استفتاء يستطلع رأي المغردين باستبدال الاتحاد الخليجي باتحاد أخر لدول وسط وغرب قارة آسيا، يكون مقره السعودية، ويضم دول الخليج والعراق واليمن.

لم يتوقف التحريض على طرف الأزمة الخليجية، بل طال الدول التي وقفت على الحياد.

فبينما يصب الزيت على النار بتصريحاته المستفزة ضد قطر، آل الشيخ أثار غضب الشعب المغربي بتغريدة عن كأس العالم عبر حسابه الرسمي بـ”تويتر” الذي حوله لمكان لتصفية حساباته الشخصية مستغلا سلطته.

وكتب أن أحدا لم يطلب أن تدعمه المملكة في ملف كأس العالم 2026. وفي حال طُلب منها ستبحث السعودية عن مصلحتها، مشيرا الى أن الرياض لم تعد تقبل باللون الرمادي، في إشارة الى وقوف المغرب على الحياد في الأزمة الخليجية.

وفي تغريدة أخرى، اعتبر أن هناك من أخطأ البوصلة، لافتا الى أن من يريد الدعم فعرين الأسود في الرياض هو مكان الدعم، مضيفا في رسالة لملك المغرب أن: “دع الدويلة” أي “قطر” تنفعك.

المغردون من البلدين تفاعلوا مع تغريدات آل الشيخ، مؤكدين أن هدفها إثارة الفتنة.

وفيما اعتبر السعوديون ان المغرب تستحق تنظيم كأس العالم، داعين ال الشيخ الى التنحي عن هذا الملف، شدد المغربيون على إنهم لم يطلبوا من الأساس دعما من الرياض، لافتين الى أن عليهم فعلا التخلي عن اللون الرمادي والكشف عن الظلم التي تتعرض له قطر من قبل دول المقاطعة.