أخبار عاجلة
السعودية والولايات المتحدة قدمت عروضها إلى سوريا عبر رئيس استخباراتها اللواء علي مملوك

“لوموند”: رئيس الاستخبارات السورية التقى نظيره الإيطالي في روما مطلع 2018

إيطاليا / وكالات /  نبأ – أكدت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن رئيس الاستخبارات السورية اللواء علي مملوك التقى نظيره الإيطالي ألبرتو مانينتي خلال زيارة سرية إلى روما، جرت مطلع عام 2018.

ووصفت الصحيفة هذه الزيارة المفترضة بأنها “انتهاك للعقوبات الأوروبية الخاصة بحظر دخول العديد من كبار المسؤولين السوريين إلى أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد”.

وذكّرت أن رئيس الاستخبارات السورية قام بزيارات “هادئة” في السنوات الأخيرة إلى الأردن ومصر وروسيا والعراق، بل وحتى السعودية، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك يتمثل في “تحويل الانتصارات العسكرية إلى انتصار دبلوماسي”.

وبحسب الصحيفة، فإن رئيس الاستخبارات السورية “سجل نقاطاً بتجاوزه منطقة الشرق الأوسط مؤخراً وسفره إلى إيطاليا، إحدى دول الاتحاد الأوربي، في أعقاب دعوة من وكالة المعلومات والأمن الخارجي الإيطالية “آي أي أس إي”.

وذكَّرت “لوموند” بما كشفته صحيفة “الأخبار” اللبنانية “المقربة من دمشق” أواخر فبراير/شباط 2018، التي أكدت حصول هذه الزيارة وفقاً لما نقلته عن ثلاثة مصادر مطلعة على الشأن السوري، بما في ذلك ضابط استخبارات في دولة محاورة لسوريا.

ووفقاً لـ”لوموند”، سافر مملوك إلى روما على متن طائرة خاصة قدمتها له السلطات الإيطالية، حيث التقى بنظيره الإيطالي، مضيفة “قد يكون الرجلان تباحثا حول الهجرة والقضايا الأمنية”.