أخبار عاجلة
الملك سلمان بن عبد العزيز مع نجله ولي العهد محمد (صورة من الأرشيف)

“جيروزاليم بوست”: السعودية صديقة إسرائيل وفي خندق واحد

فلسطين المحتلة / نبأ – استهلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية افتتاحيتها، يوم الأربعاء 29 مارس / آذار 2018، بالحديث عن تطورات الأحداث في الشرق الأوسط وموقف الدولة العبرية بشكل عام من تعزيز علاقتها بالسعودية.

وقالت الصحيفة، في افتتاحيتها “الوضع في اليمن يعكس تنافس خليط معقد من اللاعبين من أجل السيطرة، وجميعها خارج حسابات الدول الغربية، ولذا يمكن النظر إلى الصراع في اليمن على أنه جزء من حرب أوسع نطاقاً في المنطقة بين قوى متحالفة مع إيران من جهة والأغلبية السنية من جهة أخرى”.

وذكرت أن “إسرائيل اضطرت إلى اللجوء إلى المعسكر السني الذي تقوده السعودية ضد إيران، لا سيما وأن طهران أصبحت أكثر عدائية اتجاه الدولة اليهودية منأي دولة سنية”

واستشهدت الافتتاحية، التي نشرها بالعربية موقع “مصراوي” الإلكتروني، بالمثل العربي القديم “عدو عدوي هو صديقي”، مؤكدة أن “إسرائيل تتقاسم العديد من المصالح المشتركة مع السعودية وعدد من الدول السنية الأخرى، وذلك نظرًا إلى أسباب تتعلق بشكل أكبر بالسياسة الواقعية، ولذا تجد الرياض وتل أبيب أنفسهم بقوة في خندق واحد بجانب الولايات المتحدة”.

ووفقًا لـ”جيروزاليم بوست”، فإن “لهذا التحالف المناهض لإيران آثار بعيدة المدى على التعاون المستقبلي بين إسرائيل والدول السنية، حيث يدرك السعوديون إلى جانب الدول السنية أن التعاون مع إسرائيل مهم للغاية بحيث لا يعطي مساحة للتوترات التي لم تحل في القضية الفلسطينية، فضلًا عن امكانية تبني نهج أكثر واقعية لحل النزاع الأخير”.

وأوضحت الصحيفة “المصالح المشتركة لإسرائيل والتحالف الذي تقوده السعودية سيشارك بقوة في بلورة السياسة الخارجية للولايات المتحدة، منوهة أن مهمة واشنطن في صياغة السياسة الخارجية في الشرق الأوسط ستصبح أسهل عندما يتفق حلفاؤها على الحاجة إلى كبح جماح إيران”.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول: “إن هجوم الحوثي (“أنصار الله”) الصاروخي على السعودية الذي أسفر عن “مقتل مواطن مصري” من شأنه تعزيز العلاقات بين إسرائيل والمملكة، من خلال إظهار أن عدوهم مشترك”.