الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في باريس

10 منظمات دولية تطالب ماكرون بإثارة قضية اليمن خلال لقائه ابن سلمان

فرنسا / نبأ – حضت 10 منظمات دولية لحقوق الإنسان، يوم الأربعاء 4 أبريل/نيسان 2018، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على “إثارة النزاع اليمني وخصوصاً جانبه الإنساني”، خلال محادثاته المرتقبة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وجاء في بيان لتلك المنظمات ومنها “العفو الدولية” و”الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان” و”هيومن رايتس وواتش”، أنه “على إيمانويل ماكرون أن يدرج اليمن ضمن نقاشاته مع محمد بن سلمان لدى استقباله في فرنسا”.

ودعت هذه المنظمات، بحسب موقع “مونتي كارلو” الإلكتروني، إلى “وقف قصف أهداف مدنية واحترام القانون الإنساني الدولي” إضافة إلى “الإلغاء النهائي وغير المشروط للقيود على تسليم المساعدات الإنسانية والبضائع التجارية إلى اليمن”.

وقالت المنظمات الحقوقية “بوصفها عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي، عليها (فرنسا) أن تبذل كل ما بوسعها للمطالبة بأن تحترم السعودية التزاماتها الدولية”.

وسيستقبل ماكرون ابن سلمان الذي يقوم بزيارة لفرنسا تستمر ثلاثة أيام، وتبدأ يوم الأحد 8 أبريل / نيسان 2018، في محطته الأخيرة ضمن جولة خارجية له.

وتقول منظمة “العفو الدولية” إنها وثقت عشرات من العمليات العسكرية لـ”التحالف” بقيادة السعودية والتي يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب نظراً إلى مقتل أكثر من 500 مدني.

ووصفت الأمم المتحدة الوضع في اليمن، حيث تشن السعودية عدواناً منذ 26 مارس / آذار 2015، بأنه “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”، وقالت إن ثلاثة أرباع عدد السكان، أي حوالى 22 مليون شخص، بحاجة إلى المساعدات.