أخبار عاجلة
قوات سودانية في اليمن

طعن دستوري لإعادة القوات السودانية من اليمن

نبأ.نت/  الخرطوم     تقدم المحامي السوداني “عمرو بن العاص خير” بطعن للمحكمة الدستورية السودانية ضد قرار رئيس البلاد عمر حسن البشير إرسال قوات سودانية للقتال الى جانب تحالف العدوان السعودي – الامريكي في اليمن، وطالب المحامي بإلغاء القرار وإعادة القوات وتعويض اليمنيين المتضررين من تنفيذ قرار غير دستوري.

وجاء الطعن الدستوري الذي حشد له آلاف المؤيدين بعد أقل من أسبوع على إعلان البشير استمرار القوات السودانية في اليمن إلى أن تحقق أهدافها. وبعد أقل من أسبوع على أنباء -لم تؤكدها السلطات السودانية رسميا- تشير إلى مقتل العشرات من الجنود السودانيين في اليمن نهاية الأسبوع الماضي.

ومن خلال خطوته، يسعى القانوني عمرو بن العاص خير إلى “تنبيه الشعب اليمني أن شعب السودان ليس طرفا في هذا العمل فهذا ليس خياره وإنما هو خيار البشير وحده”.

ويهدف الطعن إلى إحراج الحكومة على أقل تقدير، “لأنها لا تستغل قضاة النظام العام ضد إرادة شعبهم هذه المرة وإنما تسفه أعلى سلطة قضائية هي المحكمة الدستورية بتجاوزها وإرسال قوات لليمن”.

ويسعى القانوني السوداني للحصول على ما لا يقل عن عشرة آلاف توقيع متضامن مع الطعن، وقال بالخصوص “لقد اقتربنا من الرقم خلال 24 ساعة لنشكل ضغطا وطنيا يحمي دستورنا ويعيد قواتنا إلى أرض الوطن”.